Al Jazirah NewsPaper Friday  05/12/2008 G Issue 13217
الجمعة 07 ذو الحجة 1429   العدد  13217
دوري الأبطال للمحترفين سيشهد إقامة 117 مباراة.. وابن همام يؤكّد: لن تتوقف عجلة التطوير
آسيا تعلن انطلاقتها الاحترافية الكروية عام 2009 و«الجزيرة» تنشر تفاصيل البطولات

كتب - سلطان المهوس

لن تتوقف عجلة التطوير واللحاق بكل ما هو مفيد واحترافي للقارة الآسيوية... هكذا يؤكد رجل الكرة الآسيوية القطري محمد بن همام بعد أن شارف العام الميلادي الجديد 2009 على القدوم وهو العام التاريخي الذي سيشهد النقلة الاحترافية الأولى والأساسية لفرق القارة الآسيوية ويحمل ابن همام الذي قدم مشروعه (الرؤية الآسيوية) خلال تقديمه أوراق انتخابه للترشح لزعامة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2002 هاجساً كبيراً بتحقيق كل ما يعد به ويقول في هذا الصدد: يجب أن نلاحق الفجوة بيننا وبين الآخرين من نظرائنا المتقدمين كروياً.. أعرف أنهم سبقونا بكثير لكن هذا لا يعني أن نستسلم يجب أن نعمل بجد وقوة أكبر وأن نتخلص من كافة القيود التي تعيق ردم هذه الفجوة.. إنه أمر ليس مستحيلاً لكنه يحتاج للكثير من الصبر المهم أن نبدأ وتتحد أهدافنا..

أكثر من مليونين وربع المليون دولار للفريق البطل..!!

كشف نائب رئيس لجنة المحترفين بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم توكواكي سوزوكي عن زيادة كبيرة في المخصصات المالية تصل إلى 20 مليون دولار لبطولة دوري أبطال آسيا في نسختها المعدلة اعتباراً من عام 2009 بحسب البرامج المقترحة.

ونقل الموقع الرسمي للاتحاد عن سوزوكي قوله إن رفع المخصصات المالية سيوفر للأندية دافعاً إضافياً من أجل الإيفاء بمتطلبات المشاركة في البطولة، مشيراً إلى أنه سيتم تخصيص 70 في المائة من هذه الميزانية من أجل الحوافز والجوائز المالية للأندية.

وأضاف أن جائزة الفائز بلقب البطولة سوف تبلغ حوالي 1.5 مليون دولار يضاف إليها جوائز خاصة بالأدوار السابقة ليصل الحد الأقصى الذي يمكن للبطل الحصول عليه ما يقارب 2.25 مليون دولار، كما ستحصل الأندية على جوائز مالية في جميع أدوار المسابقة، حيث إن تحقيق الفوز في أي مباراة خلال الدور الأول يمنح النادي جائزة مالية مقدارها 40 ألف دولار..

يشار إلى أن الجوائز المالية في دوري أبطال آسيا تبلغ حالياً أربعة ملايين دولار، ويحصل الفائز بلقب بطولة دوري أبطال آسيا على جائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار، يضاف إليها مبالغ مخصصة بالمباريات التي يخوضها الفريق خارج بلاده

انطلاقة احترافية جديدة..

تشهد مسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم انطلاقة جديدة ذات صبغة احترافية اعتباراً من عام 2009، حيث يشارك 64 نادياً من 25 دولة من كافة أرجاء القارة الآسيوية في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

دوري أبطال آسيا

- تشهد النسخة الجديد لدوري أبطال آسيا 2009 مشاركة 30 نادياً من 10 دول بشكل مباشر في دور المجموعات، إلى جانب فريقين يتأهلان من التصفيات، وسيتم سحب قرعة الدور الأول يوم 7 يناير - كانون الثاني في أبو ظبي.

- الدول التي ضمنت المشاركة في الدور الأول هي: السعودية وإيران واليابان والصين وكوريا الجنوبية (4 أندية لكل منها) والإمارات (ثلاثة أندية إلى جانب نادٍ رابع في الدور التمهيدي) وأستراليا وقطر وأوزبكستان (ناديان) وإندونيسيا (نادٍ واحد).

- الدور التمهيدي يعتبر من الإضافات الجديدة في البطولة، حيث تشارك 8 أندية من 8 دول، وبحيث تتنافس من أجل الحصول على مقعدين في دور المجموعات (الدور الأول)، في حين تنتقل الفرق الستة الأخرى للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.

- تشارك في الدور التمهيدي أندية من إندونيسيا وسنغافورة وتايلاند وفيتنام في مجموعة شرق آسيا، في حين يشارك بطل كأس الاتحاد الآسيوي ووصيفه إلى جانب فريقين من الإمارات والهند في مجموعة غرب آسيا.

- يشهد الدور الأول مشاركة 32 فريقاً (16 من شرق آسيا و16 من غربها)، وبحيث يتم توزيع الفرق على 8 مجموعات، وبواقع أربع مجموعات لكل منطقة، وتخوض الفرق ما مجموعه 96 مباراة.

- الفريقان اللذان يحصلان على المركز الأول والثاني في كل مجموعة يبلغان الدور الثاني (دور الـ16)، والذي يعتبر من المراحل الجديدة في البطولة، وستُقام جميع مباريات هذا الدور بنظام مباراة واحدة تُقام على أرض متصدري المجموعات في الدور الأول.

- يتم إجراء قرعة مفتوحة في الدور ربع النهائي، وبحيث تبدأ المواجهات بين أندية شرق القارة الآسيوية وغربها اعتباراً من هذا الدور، وتقام مباريات ربع النهائي وقبل النهائي على نظام الخروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب، على أن تقام المباراة النهائية في العاصمة اليابانية طوكيو.

- يبلغ مجموعات المباريا ت من الدور الأول حتى النهائي 117 مباراة.

كأس الاتحاد الآسيوي

تشهد بطولة كأس الاتحاد الآسيوي أيضاً العديد من التعديلات، سواء في نظام إقامتها أو الأندية المشاركة بها.

- تشارك أندية من العراق والكويت للمرة الأولى في كأس الاتحاد الآسيوي، في حين تعود الأندية السورية من جديد بعدما كانت شاركت بالنسخة الأولى عام 2004 وتوج نادي الجيش باللقب آنذاك.

- الدول الأخرى التي تشارك بالبطولة هي الأردن والبحرين وعُمان ولبنان واليمن والهند وهونغ كونغ وماليزيا والمالديف بواقع ناديين لكل منها، في حين تشارك سنغافورة وتايلاند وفيتنام بنادٍ واحد إلى جانب الفريق الذي يمثّلها في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا.

- يشارك 32 نادياً في البطولة، بواقع 20 نادياً من غرب آسيا والهند و12 من شرق آسيا.

- يتم تقسيم الفرق المشاركة إلى 8 مجموعات، خمسة لمنطقة غرب آسيا وثلاثة لشرق القارة.

- يتأهل أول فريقين من كل مجموعة للدور الثاني (دور الـ16)، حيث تُقام مباراة واحدة فقط على أرض متصدر كل مجموعة.

- تُقام منافسات الأدوار ربع النهائي وقبل النهائي والنهائي على نظام خروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد