Al Jazirah NewsPaper Friday  05/12/2008 G Issue 13217
الجمعة 07 ذو الحجة 1429   العدد  13217
السلطة الرابعة

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم مذيع MBC والصحافي المعروف الزميل ماجد التويجري فماذا قال..

المذيع والصحافي ماجد التويجري يقول:

صدى الملاعب أقوى وأهم البرامج الرياضية

* ماجد التويجري سنة ثالثة مع صدى الملاعب على قناة إم بي سي، صف لنا التجربة وما هو الدافع للاستمرار؟

- التجربة ثرية بما يكفي أن أصفها بالاستثنائية بكل أبعادها.. تعلّمت فيها أشياء كثيرة وما زلت، والسنوات الثلاث مرت كأنها حلم مليء بالحركة والناس والأصوات، وصدى الملاعب هو نفسه الذي يعطيني كل يوم دافعا جديدا للعطاء والاستمرار.

* عقدك مع إم بي سي كم تبقى فيه، وهل جاءتك عروض من قنوات أخرى وتفكر في الرحيل لها؟

- العقد ينتهي في ديسمبر الحالي، الآن هناك الحديث دائر وخط مفتوح مع مصطفى الأغا وكذلك يزيد موافي لوضع النقاط على الحروف ولا أريد إضافة المزيد، أما فيما يخص العروض الأخرى فلا أعتقد أن الوقت مناسب للحديث عنه والخوض فيه.

* أنت صحفي قديم ومعروف ما هو الفرق بين الصحافة والتلفزيون؟

- الفرق بين الصحافة والتلفزيون كبير وشاسع وبعيد..ولكن هذا لا يعني أبدا أن أحدهما أفضل من الآخر فالمسألة تتوقف عند الظروف والمناسبات وطريقة العرض والمكان المناسب، أقصد أن هناك قضايا يمكن طرحها على الشاشة للحصول على نتائج أقوى والعكس صحيح ويظل لدى الصحافة طبيعتها المتفردة والعكس صحيح.

* هل أخذك الإعلام المرئي عن الإعلام المقروء؟

- نعم.. هذا صحيح فالتلفزيون أصبح يحظى بنصيب الأسد من وقتي واهتمامي.. واعترف أنني لم أعد بذلك الاندفاع نحو الصحافة لكنني محظوظ جدا بوجود رئيس تحرير في جريدة الرياضية مثل سعد المهدي وكذلك نائب مثل عبد الرحمن الجماز اللذين يتفهمان كثيرا طبيعة عملي التلفزيوني ومساندتهما ودعمهما هو الدافع الحقيقي للاستمرار.. أيضاً لم ولن أنسى أفضال جريدة الرياضية علي أي خطوة نجاح لي فهذه الجريدة العملاقة كانت كريمة معي فمنحتني المساحة والشهرة.

* هناك أشخاص في الوسط الرياضي لم تقتنع بهم وتناوشهم في الإعلام دائماً لماذا؟

- لا أناوش أحدا.. ولا ابحث عن العدائية أو حشد الأضداد والخصوم.. أتمنى أن أكون أخا وصديقا للجميع لكن هناك من يدفعك نحو ارض المعركة وهنا ربما لا يكون الصمت حكمة.. لا اذكر أنني كنت البادئ.. هم يبدؤون وأرد دفاعا عن نفسي والبادي أظلم.

* هل لازالت علاقتك مع فهد الهريفي متوترة؟

- أؤمن تماما أن الهريفي نجم كروي ويملك سجلا تاريخيا يجعله أحد نجوم الكره السعودية واؤمن أكثر أن الحياة فيها الكثير من المسافات التي تختصر أحيانا وتتباعد أحيانا أخرى.

* نعود لبرنامج صدى الملاعب الذي يعتمد على البساطة التي قد تتجاوز المعقول، تعليقك؟

- صدى الملاعب يعرض على أهم وابرز وأشهر وأقوى محطة فضائية عربيه وربما لا أكون مبالغا إذا قلت إن الدقيقة أو حتى أجزاء منها محسوبة بدقة، إم بي سي لها ثقلها ووزنها وأهميتها وأيضا سياساتها التي تثبت دائماً أنها الأقرب لخطوط النجاح هذا أولا، أما فيما يخص صدى الملاعب فلماذا السؤال عن الوقت إذا كانت مدة عرض البرنامج ناجحة فلماذا التوقف عند مسألة ليست ذات أهمية.. صدى الملاعب يقدم وجبه متكاملة غنية بالتقارير والأخبار والأصداء، صدى الملاعب يطبق طريقة الكيف ويترك لغيره الكم، أما البساطة فقد أثبتت نجاحها والدليل كثرة المقلدين لأسلوب صدى الملاعب.

* علاقتك القوية مع منصور البلوي باتت للبعض مثار شبهة، ردك؟

- التأويلات لن تتوقف.. نفس الكلام قيل عن علاقتي مع الأمير بندر بن محمد والأمير فيصل بن عبد الرحمن والأمير عبد الله بن مساعد والأمير فيصل بن تركي ومنصور البلوي رئيس ناد سبق وحقق للاتحاد عشرات المكتسبات وأتمنى عودته السريعة مجددا لقيادة عميد الأندية السعودية.. منصور البلوي إداري متمكن وعقليه كروية واعتز كثيرا بصداقته وعلاقتي معه.. أما التأويلات فهذا أمر وكما قلت لم يبدأ مع البلوي وأظنه لن ينتهي معه.

* علاقاتك المميزة مع اللاعبين هل اكتسبتها من خلال قوة برنامج صدى الملاعب؟

- بعض اللاعبين بالفعل أصبحوا أصدقاء وأتواصل معهم بشكل يومي وهذا بالفعل كان من نتائج صدى الملاعب وكذلك الرياضية.

* أيضاً يلاحظ أنك تمنح ياسر القحطاني مساحة أكبر من كل اللاعبين لماذا؟

- ياسر القحطاني لاعب آسيا الأول ونجم مهم في حاضر الكرة السعودية ومستقبلها ومن هنا أظنه يستحق الاهتمام والأضواء.. ومن جانب آخر ياسر أخ عزيز على نفسي واعتقد أن كل من يقترب من ياسر ويعرف شخصيته ليس أمامه إلا أن يترك له مكانة كبيرة في نفسه.

* ماذا تقول لهؤلاء؟

- الأمير عبد الرحمن بن مساعد: عبد الرحمن بن مساعد اضافة للرياضة السعودية فهذا الفكر وتلك العقلية وذاك الحضور إنما هو مفخرة يجب الاستفادة منها.. عبد الرحمن بن مساعد جاء للرياضة حاملا أسلوبا ومنهجا وطريقه ستضع بصمة لن تنسى.

- الأمير فيصل بن عبد الرحمن: فيصل بن عبد الرحمن من اقرب الناس.. والذين يعرفون هذا الرجل سيدركون كم هو عاشق للنصر وكم هو يملك طموحات بلا حدود واعتقد انه سيبقى اسما بارزا وهاما وأيضا تاريخيا في مشوار هذا النادي العريق.

- جمال أبو عمارة: جمال أبو عمارة يقود الاتحاد بثقة على الرغم من الصعوبات وحدة التنافس والتعامل مع المهندس جمال محبب للنفس ويستهويني بشكل كبير.

- عبد العزيز العنقري: عبد العزيز العنقري دخل التاريخ الآن فهو لم يمض وقتا طويلا على وجوده في كرسي الرئاسة الخضراء إلا واعاد الكؤوس مجددا للقلعه من خلال الخليجية.

- مصطفى الأغا: مصطفى الاغا... لم اكن أرى بنفسي النجاح كمذيع تلفزيوني لكن مصطفى كان له رأي آخر..انه أهم أساتذة التقديم التلفزيوني في الوطن العربي الذي يسجل كل هذه الشعبية والجماهيرية هو بالتأكيد يستحق التصفيق والاشادة، وربما لا يكون سرا إذا قلت إنني اسمع الناس والمشجعين ينادونني مصطفى الاغا وهذا دليل يقطع الشك باليقين لمعرفة ماذا يمثل هذا الرجل من ثقل على الوسط الرياضي.

- يزيد مواقي: يزيد مواقي..اعرف عنه القلب الطيب والنصيحة الصادقة والعمل الجاد.. واعرف أكثر انه ملح وفاكهة إم بي سي.

- صالح الخليف: أكررها دائماً هذا أخي الذي لم تلده أمي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد