Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
نبض الحرف
الحكام (خطفوا) النجومية..!
عبدالواحد المشيقح

مثلما كان هناك انتقادات واسعة للحكام في عدد من الجولات الماضية في الدوري.. ومثلما لمنا الحكام في اتخاذ عدد من القرارات الخاطئة.. التي ساهمت وبشكل كبير في تحويل مسار نتائج مهمة.. فأننا اليوم يجب أن نشيد بكفاءة الدوليين سعد الكثيري وعبدالرحمن الجروان اللذان أدارا مواجهتي الهلال والاتحاد بالشباب والاتفاق.. فهما نجحا في إدارة المباراتين بخبرة الحكام الدوليين الكبار!!

هنيئاً للجنة الحكام بروز الحكمين الجروان والكثيري ومساعديهم.. فقد أدارا المباراتين بكل اقتدار.. ولو جلبنا حكام أجانب في تلك المواجهتين.. لا أعتقد أنهم سيقدمون أفضل مما قدم لنا الدوليان السعوديان.. هناك بعض الأخطاء التي صدرت منهما.. هذا أمر لا يختلف عليه اثنان.. بيد أنها بكل تأكيد أخطاء طبيعية وهي ما تندرج تحت العُرف السائد الأخطاء جزء من اللعبة.. أو أن المباراة دون أخطاء تحكمية مهما يكن مستوى الحكم..!!

نجاح الكثيري والجروان يعود في رأيي إلى أمر (هام) وهو حُسن الاختيار من اللجنة في التكليف وهذا الأمر ما شددنا عليه أكثر من مرة.. عندما أشرنا إلى أن الأخطاء التحكمية عادة ما تصدر بسبب سوء الاختيار في تكليف الحكام.. لأنه من الصعب أن تطالب حكماً بأن يُبدع أو ليخرج بأقل الأخطاء التحكمية.. وهو للتو خارج من مباراة لقي على إثر قيادته لها انتقادات من كل المتابعين.. وتُصر على تكليفه.. مخالف رأي كل المتابعين وتتمسك برأيك..!!

اختيار الحكم المناسب أمر ضروري في نجاحه من عدمه.. لأن الاختيار يجب أن يكون وفق مستوى الحكم.. وما قدمه من عطاءات في جميع المباريات.. وأن لا يكون الاختيار في التكليف حسب قناعات معينة.. أو من وقف عليه (الدور) عندما نتخلص من التكاليف الخاطئة بكل تأكيد سنجني تحكيم مميز كما حدث في الجولة الماضية.. التي خطف نجوميتها الجروان والكثيري!!

وماذا.. بعد يا سركال..؟!

ظهر علينا يوسف السر كال من جديد من خلال قناة (العربية) مع الزميل المتألق دوما بتال القوس.. أقول ظهر السر كال وهو (مشدود) للغاية حتى وان حاول يبدو غير ذلك.. وأن يتصنع الابتسامة..!!

في المرة الأولى من ظهوره في القناة (هاتفيا) تفاجئنا بهذا الظهور الضعيف.. عندما ذكر بأنه لم يشاهد مباراة المنتخبين السعودي والكوري عندما سئل عن أخطاء الحكم السنغافوري وهو يرأس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي.. أما وعندما أطل علينا من الأستوديو فأننا صُدمنا.. ولم يتوقع أحد.. أن يكون هذا منطقة.. وهذه تبريراته.. فهو أي السر كال دخل في أمور لا أعتقد بأنها تعنيه ولا تعني المشاهدين.. بعد أن أشار إلى أن المسؤولين السعوديين ومعهم الصحافة السعودية.. أرادوا أن يبرروا تراجع أداء منتخبهم منذ أكثر من عشر سنوات.. بتوجيه الاتهامات صوب الحكام الآسيويين..!!

السركال ليس في مركز يؤهله لتقويم إمكانات المنتخب.. لأن هذه مسألة تعود لمن هم أقدر منه وأفهم منه على (التقويم) وهم بالدرجة الأولى الفنيون والمختصون وكذلك المتابعين الرياضيين في جميع الأنحاء الذين يتابعون أداء المنتخب.. ويقيمون مستوياته ومستويات نجومه.. بكل حيادية وبعيدا عن الآراء غير المنطقية..!!

كما أن السركال عندما راح يتهم الحكام السعوديين بتراجع مستوياتهم وأستشهد بذلك استعانة الاتحاد السعودي بالحكام الأجانب.. فأنه أغفل جوانب مهمة.. في مقدمتها أن الدوري السعودي شهد ارتفاعا في مستواه الفني.. والاستعانة بالحكام غير السعوديين أمر لا يُعيب بشيء.. كما تجاهل أن هناك حساسية مفرطة في اغلب المباريات نتيجة قوة الدوري وتقارب المستويات.. وأن الدوري السعودي جميع مبارياته أصبحت منقولة تلفزيونيا بعكس السابق الذي لا تنقل من مباريات الأسبوع سوى واحدة.. كما أن هناك محللين متخصصين في الجوانب التحكمية سواء في القنوات الفضائية أو عبر الصحف.. وهذا كنا نفتقده في السابق..!

عموما أن نختلف مع أي مسؤول في الاتحاد الآسيوي أو غيره حول أي أمر.. فهذا أمر طبيعي ولكل منا وجهة نظرة.. ولكن أن يخرج مسؤول في اتحاد آسيوي ينتقد أداء منتخب.. ويصف أداءه بالضعيف.. فأعتقد انه بذلك يسيء للذوق العام.. ويسيء لنفسه قبل أن يسيء لاتحاده.. ويجعلنا كرياضيين.. نتأسف على اتحاد كهذا.. يدار بمثل هذه العقليات المتأخرة.. وهو في آرائه تجاوز كل الحدود المسموحة له.. كشخصية تحمل صفة الرسمية في اتحاد كالاتحاد الآسيوي.. الذي ننشد تطوره وارتقائه.. وتفاعله مع الانتقادات برحابة صدر.. لاكما يفعل السركال.. الذي يدارى (فشله) وفشل اتحاده ومعهم حكامه بأمور ليست من اختصاصه..!!

بقايا..

** رغم (زحمة) النجوم فأنا أرى بأن خالد عزيز نجما فوق العادة

** من شاهد هدفي عيسى المحياني (عربيا) أمام فريق اتحاد العاصمة الجزائري ت ساءل عن المتسبب في اختفاء هذه النوعية من الهدافين من قائمة المنتخب..؟!

** محمد الدعيع أيضا وجه (رسالة) صريحة للجهاز الفني للمنتخب من خلال مستوياته المتميزة التي يقدمها في كل مباراة

** لا أعلم كيف كان (وضع) النصر ليلة البارحة دون سعد الحارثي..؟!

** ربما أقول ربما أن غياب (الذابح) كان أفضل للنصر لولا أن مسؤولي النصر أحبطوا بقية اللاعبين بتكرارهم التقليل من بقية العناصر (تلميعا) لسعد..!!

** مهاجم التعاون ناشي العرماني لاعب يجب ألا يخسره التعاونيون بهذه السهولة..!!

** هناك أفضل من طريقة لإعادة (توهج) ناشي من جديد أهمها إعطائه الثقة من الجهازين الفني والإداري وكذلك من الجماهير..!!

** الاتفاق دون (حارس) متميز لا يمكن له أن ينافس على بطوله هذه حقيقة يجب أن يعيها الاتفاقيون جيدا.

** منذ أن خرج الشباب على يد الوحدة في المربع الذهبي قبل موسمين قلت بأن أكثر ما يعاني

منه الفريق الشبابي هو ضعف خط دفاعه ويفترض التعاقد مع لاعب أجنبي في هذا المركز..!!

** ست مباريات في توقيت واحد ومع هذا بعد خمس دقائق من نهاية المباريات يخرج البعض من خلال القنوات الفضائية (ليحلل) جميع المباريات..!!

** إن كان لازال يريد أن يُبقي على بعض (الحُب) فعلى اللاعب المعتزل أن يتنازل عن آرائه العكسية ومعاندته للواقع..!!

** أغلب فرق الأولى تعاني من أخطاء الحكام ومع هذا لم نشاهد أي تطور في أداء الحكام..!

** من قرأ (حديث) مهدي مزارقة وقناعاته عرف دون اجتهاد (الفشل) الكبير الذي يلاحق برنامج ومعدي ومذيع دوري الأولى..!!

** دعواتنا الصادقة لعضو شرف التعاون الأستاذ عبدالله السعدون بأن يمن الله عليه بالشفاء العاجل

** رحم الله فقيد الجميع راشد المطير

آخر الكلام..

الموقف (التاريخي) للشيخ محمد الخضير مع التعاون أفرح كل مهتم برياضة القصيم ليكون هناك المزيد من المواقف والمبادرات من رجال أعمال القصيم تجاه أنديتها وشبابها



yazid1_5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد