Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
أكثر من مليون ونصف من الحجاج والمواطنين يؤدون صلاة الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة

مكة المكرمة - فهد العويضي

أدى جموع غفيرة من الحجاج والمواطنين والمقيمين أمس صلاة الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة في المسجد الحرام وسط منظومة خدمية متكاملة شاركت في تهيئتها مختلف الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن.. فقد انتشرت ومنذ صباحية الأمس الفرق المرورية لتنظيم حركة قاصدي المسجد الحرام لأداء صلاة الجمعة، وقد أسهم التنظيم في انسيابية الحركة المرورية وتسهيل وصول المصلين إلى بيت الله الحرام في وقت قياسي، وكذلك الحال بعد الفراغ من الصلاة0 كما تمت تهيئة المراكز الصحية داخل المسجد الحرام لاستقبال الحجاج وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم وكانت الحالة الصحية في أوساطهم مطمئنة للغاية.

إلى ذلك تواجدت فرق الدفاع المدني في المنطقة المركزية استعداداً للتعامل مع أي طارئ ولم يحدث ولله الحمد ما يعكر صفو الحجاج وطمأنينتهم. وقد شهدت المنطقة المركزية إقبالا كبيرا من قبل حجاج بيت الله الحرام الذين يحرصون على اقتناء بعض الأشياء لتخليد رحلة العمر وكذلك شراء ما يحتاجونه من سلع مختلفة. وأكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الرئاسة قد هيأت كافة وسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرام وخاصة تهيئة الأجواء التعبدية والإيمانية داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به من خلال توفير كافة الخدمات التي وضعتها الرئاسة لخدمة ضيوف الرحمن وان الجميع قد استفاد من المشروعات الجديدة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حفظة الله.. موضحاً بأن هناك العديد من العلماء والمشايخ للرد على أسئلة واستفسارات الحجاج المتعلقة بأمور نسك الحج وكذلك توفير العديد من عربات السعي وحفاضات ماء زمزم المبرد وزيادة أعداد المصاحف.. مبيناً أن الجميع من حجاج بيت الله الحرام والمواطنين قد أدوا يوم أمس صلاة الجمعة بكل هدوء وخشوع رغم الأعداد الكبيرة التي شهدها الحرم المكي الشريف منذ الصباح الباكر.

من جانبه أكد مدير إدارة المرور بالعاصمة المقدسة العقيد احمد بن ناشي العتيبي أن الحركة المرورية قد اتسمت بالانسيابية في منطقة ما حول الحرم المكي الشريف منذ الصباح الباكر من خلال تواجد فرق ودوريات المرور المنتشرة في المنطقة والطرق المؤدية للحرم وقد خلت فضلاً من الله من جميع الاختناقات مما سهل وصل الحجاج والمواطنين إلى الحرم المكي الشريف في أوقات قصيرة لأداء صلاة الجمعة بكل يسر وسهولة وكذلك الحال عند مغادرتهم إلى مقر سكنهم.. مشيراً أن الخطة المرورية تنفذ وفق ما خطط لها وأن الجميع مجندون لخدمة حجاج بيت الله الحرام والسهر على راحتهم وأمنهم وان الخطة المرورية تهدف في مجملها إلى إيصال الحجاج إلى الحرم المكي الشريف في أقصر وقت ممكن وكذلك العودة إلى مقر سكنهم.

أكد العقيد جميل أربعين مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة انه لم يحدث أي شيء يعكر صفو ضيوف الرحمن وأن خطة الدفاع المدني تركزت على تحقيق الأمن والسلامة للحجاج وانه تم إيجاد العديد من مراكز الدفاع المدني بمنطقه ما حول الحرم المكي الشريف مزوده بكافة المعدات والآلية مختلفة الأغراض والمهمات وناشد العقيد أربعين أصحاب العمائر ومحلات التجارية بضرورة التقيد بتعليمات الدفاع المدني من اجل تحقيق الأمن والسلامة لوفود الرحمن وان فرق الدفاع المدني بالعاصمة ألمقدسه تعمل على مدار اليوم.

على الصعيد نفسه عبر عدد من حجاج بيت الله الحرام عن بالغ سعادتهم وتقديرهم لما يحظون به من عناية فائقة واهتمام كبيرين ونوهوا بالمشاريع التي هيئت لراحتهم وخدمتهم لأداء شعائرهم في يسر وسهوله وسط أجواء روحانية مفعمة بالطمأنينة حيث التقت (الجزيرة) بعدد من ضيوف الرحمن الحاج أحمد أكرم من سورية والذي تحدث قائلا احمد الله عز وجل أن وفقني لأداء الفريضة وهي أمنية طال انتظارها وأدعو الله أن يوفق جميع الحجاج إلى إكمال مناسكهم.. وأضاف سرني ما شاهدته من تطور كبير من حيث النهضة التي شهدتها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظة الله والذي يولى جل اهتمامه وعنايته للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وضيوف بيت الله الحرام من حيث توفير وتسخير كافة الخدمات والإمكانيات التي من شأنها راحة الحجيج والتي يلمسونها منذ دخولهم هذه البلاد المباركة ومن خلال ما يحظون به من حسن الاستقبال من أبناء هذه البلاد الذين يقدمون كل ما من شأنه راحة ضيوف بيت الله الحرام بكل ما توفر لهم من إمكانيات سخرت من اجل خدمة ضيوف الرحمن أدعو الله عز وجل أن يجعل كل هذه الخدمات في ميزان القائمين عليها وان يثيبهم عنا كل الجزاء والثواب من الله تعالى وهذا أقل ما نملك أن نقدمه لهؤلاء الرجال المخلصين الذين وهبوا أنفسهم لخدمة ضيوف الرحمن. ويؤكد الحاج منذر محمد حسين من مصر أن منظومة الخدمات المتكاملة التي تحظى بها الحجاج تؤكد اهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد بتقديم ارقي وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن وأن الجميع هنا اليوم من جوار بيت الله الحرام يلمسون هذه الخدمات ويستفيدون منها تمام الاستفادة وانه بفضلا من الله تعالى لقد أدت جموع الحجاج صلاة الجمعة بالحرم المكي الشريف يوم أمس في أجواء هادئة وقال الحاج محمد عامر من الاردن نقدم كل الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على ما يبذلونه من جهود جبارة وعظيمة من اجل خدمه الاسلام والمسلمين وما يقدمونه كذلك لحجاج بيت الله الحرام ولقد شهدت صلاه ألجمعه يوم أمس إعداد كبيرة دخلت الحرم المكي الشريف ولكن الحجاج بفضل من الله قد تمكنو من أداء الصلاة في طمأنينة وهدوء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد