Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
تنفذها المعيقلية بالتنسيق مع أمانة منطقة الرياض
قرب الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لتطوير مركز أنعام الرياض

الجزيرة - الرياض:

يواصل فريق من المهندسين والفنيين العمل الدؤوب في مركز أنعام الرياض واصلةً الليل بالنهار؛ للحاق بركب موسم عيد الأضحى 1429 هـ. وقد حملت شركة المعيقلية بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض على عاتقها تطوير مركز أنعام الرياض بعدما آلت ملكيته لها، وعلى الفور بادرت باتخاذ العديد من الخطوات المهمة من توزيع عناصر المركز وآلية التعامل داخله وتنظيم الحركة فيه.. والزائر أو المار حالياً في محيط المركز يعلم تماماً أن هناك عملاً جباراً يتم إنجازه في هذا الموقع؛ نظراً إلى الكم الهائل من الآلات بجميع أنواعها وفرق العمل المتعددة بملابسها المختلفة.

ويُبرز هذا التقرير الموجز ملامح التطوير والصورة النهائية المُنتظرة للمركز بثوبه الجديد.

تطوير السوق

في البدء كان سوق العزيزية للأغنام الواقع جنوب العاصمة الرياض - وهو أقدم وأشهر سوق متخصص للأنعام في المملكة - يقصده الناس لقضاء ما تتطلبه معيشتهم ومناسباتهم، ويزداد التردد عليه في مواسم عدة، أشهرها موسم عيد الأضحى. وكان رواد السوق يشعرون دائماً بشيء من الضيق نتيجة للاختناق المروري وكذلك عشوائية حركة البيع وعدم قدرة المستهلك على التعرف على البائع الذي اشترى منه أو عند رغبته في استرجاع أو استبدال ما تم شراؤه، وكذلك عدم قدرته على الدخول إلى منطقة الأحواش للحالة (السيئة) ورائحة المخلفات التي تعم المكان وما حوله.

وبمرور الوقت وازدياد عجلة التطوير سرعةً وتنظيماً أصبح من الضرورة تطوير السوق ليتماشى مع ما تشهده العاصمة من تطوير في مختلف المجالات.

تنظيم عناصر المركز

من أجل ذلك وضعت شركة المعيقلية برئاسة سمو أمين منطقة الرياض توجيهات ودعم سمو أمير منطقة الرياض - حفظه الله - نصب عينيها وشرعت في تطوير السوق ووضع الخطط والتصورات المبنية على أحدث نُظم التطوير، وبدأت عملية إعادة تأهيل السوق بشكل كامل، بداية من تغير اسمه من سوق العزيزية للأغنام إلى مركز أنعام الرياض. وكانت أولى خطواتها إعادة تنظيم عناصر المركز وإبراز جغرافيا السوق وإظهار معالمه وحدوده وتسويره، ووضع بوابات دخول وخروج لتيسير وانسياب الحركة داخله، وكذلك تجهيز شوارع وطرق معبدة، ومواقف للسيارات، وقد ألغت بهذه الخطوة المعاناة الأولى لرواد المركز.

كما قامت شركة المعيقلية بتقسيم مركز أنعام الرياض إلى ثلاثة أسواق كبيرة وشاملة وذات صلة، وهي: سوق للأغنام رئيسي، سوق للأعلاف، وسوق الفحم والحطب.

وشمل التطوير الجديد تأهيلاً تاماً للأحواش، وتم تحويلها إلى حظائر منسقة ومقسمة من الداخل ومُراعى فيها أقصى درجات الأمان الصحي وموزعة بطريقة جميلة وموحدة في الشكل والحجم واللون؛ حيث يكون لكل مسار من مسارات المركز لونه الخاص به وكذلك وضع ترقيم تسلسلي لجميع الحظائر يتماشى مع المسار واللون الموجودة في إطارهما، وبذلك يمكن لرواد المركز والمستهلكين رؤية الأغنام بشكل واضح وانتقاء ما يفضلونه بصورة سليمة وبلا ضغوط وبتأن دون استياء من وضع الحظيرة كما في السابق، وكذلك التحقق والتعرف على الحظيرة التي تم الشراء منها أو التعامل معها، وأيضاً يمكن مراجعة الحظيرة في أي وقت بسهولة ويسر من خلال اللوحات الإرشادية المتضمنة أرقام الحظائر على رأس كل شارع كما في الشكل التطويري الجديد للمركز. كما ستعمم إدارة المركز مشروع (الفوترة) لكل حظيرة في وقت لاحق، وبهذا يتم دفع الثقة في المركز من قبل رواده والحد من المشكلات التي كانت في السابق ملتصقة بمبيعات (التفريد) أو عملية البيع المفرد التي كان بائعوها يلجؤون للخروج والبيع على الطرقات والشوارع المتاخمة للسوق القديمة (المفتوحة)؛ ما كان له أثر شديد السلبية على الصحة العامة نتيجة ما تُخلفه الأغنام من بقايا أعلاف وروث وغير ذلك من أمور جعلت منطقة السوق وما حولها مكاناً يبعث على الضجر والاشمئزاز، ولكن بالخطوات الجديدة للمركز حفظت المقاييس الصحية للمنطقة وجمهور الزبائن والباعة وأيضاً إعادة الشكل الحضاري المعمول به في الشارع السعودي، وجعلت السلبيات السابقة مجرد أشياء من الماضي.

ولم تغفل دراسة التطوير الشكل التراثي لبعض عمليات البيع مثل (الجلابة)، وهو عرف بيعي اعتاده البعض وله زبائنه، حيث تأتي سيارات محملة بالأغنام من خارج السوق وربما من مدن أخرى على أطراف العاصمة، ويتم بيعها؛ لذلك نفذت ساحة خاصة كبيرة لهؤلاء الجلابة ولكن ليس بالصورة العشوائية القديمة بل من خلال أُطر تنظيمية تفيدهم وبضائعهم في الساحة المخصصة والمسماة باسمهم وطرق الوقوف فيها التي تسمح لمئات الجلابة من ممارسة عمليات البيع بسهولة ويُسر، وأيضاً تحفظ للمركز شكله المنسق ودعوته إلى إجراءات بيع مثالية.

توظيف مساحات السوق

وتعمد شركة المعيقلية إلى توظيف مساحات السوق الكبيرة توظيفاً جيداً؛ حيث لا تكون هناك منطقة أو ساحة من ساحته بلا متابعة أو نقص في أي من الخدمات المطلوبة للبائع والمستهلك على حد سواء، حيث سيتم إنشاء سوق (بلازا) داخل المركز والعديد من المحال التجارية الأخرى كالخضار والفاكهة والمطاعم، والبوفيهات الصغيرة، والمطابخ، وأيضاً الملاحم والمحال ذات الصلة القريبة من نشاط السوق كتجهيز الحفلات وغيرها، ويمكن لرواد المركز تلبية جميع احتياجاتهم دون عناء ومن خلال زيارة واحدة لمركز أنعام الرياض بشكله ومضمونه الجديدين.

رقابة صارمة

وتعد الرقابة الصارمة أبرز ما يميز مرحلة التطوير التي تقوم بها الشركة وشددت عليها؛ كونها (أي الرقابة) مصدر أمان للثقة بين المركز والمستهلك. وتنقسم الرقابة في داخل مركز أنعام الرياض إلى قسمين مهمين: أولاً الرقابة الصحية الدورية، والمتابعة المستمرة للحالة الصحية للأغنام وعزل المريض منها؛ حيث تكون أنعام المركز جميعها سليمة، وكذلك تخضع جميع الحظائر لعمليات نظافة مستمرة وبشروط واجبة التنفيذ.

ثانياً: الرقابة أو بمعنى أكثر لطفاً المتابعة الأمنية لتسهيل وتيسير حركة التنقل للمستهلكين داخل المركز وكذلك إرشادهم لمرادهم ووجهتهم بسرعة وسلاسة، وأيضاً لفك أي نزاع قد يحدث بين بائع ومستهلك وحل أي تشاحن ينتج بين بائعين، وغير ذلك من أمور كثيرة عادة ما تحدث داخل الأسواق.

وبعد مرحلة التجهيز هذه التي تحتاج إلى عدة أشهر تكمل شركة المعقيلية برامج التطوير المستمرة في المركز؛ حيث تحمل المرحلة الثانية والمقرر تنفيذها فور تمام الأولى مباشرة، وستشمل إنشاء مختبر بيطري على أعلى المستويات وبالمواصفات العالمية، وكذلك مد المركز بمزيد من الخدمات التقنية الحديثة مثل إنشاء شبكة للصراف الآلي، وكاميرات للوقوف على حركة البيع داخل السوق وضبط دخول وخروج المستهلكين، وكذلك رصد سريع للحالة الصحية للأنعام؛ من أجل مركز لديه أعلى إجراءات السلامة الصحية وبيئة خالية من التلوث سليمة ونقية، وهذا هو الهدف الاستراتيجي للشركة.

يذكر أن كل هذا التطوير وإعادة الهيكلة لهذا المركز ليس سوى جزء بسيط من رؤى وأفكار وتصورات شركة المعيقلية برئاسة سمو رئيس مجلسها أمين منطقة الرياض التي لم تستطع تنفيذها كاملة لأن السوق مؤقت. وسترى كل رؤى المعيقلية وأفكارها النور وستلامس أرض الواقع في موقع السوق النموذجي الجديد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد