Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يقي
من فيروسات التي تسببها نزلات البرد العادية

الجزيرة - الرياض

كشفت استشارية الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري الدكتورة نسرين مراد الشربيني أن استخدام لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يقي من الفيروسات التي تسببها نزلات البرد العادية، نافية الاعتقاد السائد لدى كثير من الناس بأن هذا اللقاح يحميهم من الأمراض التي تسببها فيروسات شبيهة بالإنفلونزا.

وأضافت (أخذ تطعيم الإنفلونزا لفيروس الأنفلونزا يقي من الإصابة بنسبة 75% وتستمر الوقاية لمدة سنة علما بأن هذا اللقاح في تجدد مستمر حسب الفيروسات المنتشرة عالميا خلال العام الذي يسبقه، فمن خلال رصد أهم الفيروسات المنتشرة وأنواعها يتم تصنيع لقاح مضاد بناء على هذه العوامل).

وأوضحت (يحتضن جسم الإنسان فيروس الأنفلونزا دون ظهور الأعراض في فترة تتراوح بين (يوم إلى ثلاثة أيام) بعد هذه الفترة تظهر الأعراض على المريض فيكون هناك خمول وآلام في كامل الجسم، يتبعها ارتفاع في درجة الحرارة، بحة في الصوت، رشح، وقد تؤدي عند ضعيفي المناعة إلى حدوث التهاب رئوي بسبب فيروس الإنفلونزا أو من خلال بكتيريا تأتي من بعده).

وبينت الشربيني بأن أكثر شرائح المجتمع عرضة للإصابة بالإنفلونزا هم كبار السن ممن هم بعمر الـ60 عاماً فما فوق، الأطفال الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم السنتين، الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة - السكري، القلب، الرئة، الكلى، الربو والسرطانات.

كما طمأنت المرأة الحامل بعدم خطورة أخذها لقاح الإنفلونزا باعتباره فيروس غير حي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد