Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
1100 طالب على مستوى المملكة يدرسون السياحة وتخريج 170 طالباً
الحربي: إنشاء كليات جديدة تختص بالسياحة ترى النور بعد عامين في الشرقية والرياض والطائف

الدمام - خالد المرشود

أوضح نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لشئون التدريب الدكتور حمد العقلاء أن هناك 16 كلية تقنية للبنات موزعة على مستوى المملكة نصيب الشرقية منها 5 كليات في كل من الدمام والخبر والقطيف و2 في الأحساء.

ذكر ذلك خلال اللقاء الثاني لرؤساء مجالس التدريب التقني والمهني وعمداء الكليات التقنية بالمملكة الذي افتتحه العقلاء يوم أمس الأول في فندق شرتون الدمام.

وذكر العقلاء أن المؤسسة بصدد استحداث نظام خاص بها بعيداً عن التعليم الأساسي.

وأضاف أن التنظيم الجديد صدر به أمر من المقام السامي وأصبح هناك تنظيم مستقل للمؤسسة جاء كتوجه تطويري لما تم في السابق. فالمؤسسة لها تنظيمها في السابق ونحن كمؤسسة بدأنا نعمل مع الجهات ذات العلاقة وذلك بتوجيه من المقام السامي.

وقال عميد الكلية التقنية بالدمام الدكتور عمر الحميدي إن الكليات الخمس التي ستحظى بها المنطقة الشرقية سترى النور خلال عامين من الآن مشيراً إلى أن هناك اهتماماً في هذا المجال واهتماماً بالمرأة واهتماماً كبيراً في برامج التدريب الصيفي، فالمنطقة الشرقية ومنذ القدم نجد المرأة تزاول الكثير من المهن مثل ما نجده في سوق الخميس فتجد المرأة تزاول عملها جنباً إلى جنب مع الرجل، فالإمكانات عند العنصر النسائي كبيرة جداً.

وبين الحميدي أن هناك مشكلة في المنطقة وهي مشكلة عدم توافر الأراضي، ففي القطيف وجدت أرض، وفي الخبر وجدت أرض، في حي الزمردة وهو أبعد ما يكون، ولكن في الدمام لا نزال نبحث عن مكان للاستئجار إلا أن العمل يسير على قدم وساق في محاولة إنجاز هذه المشاريع.

من جانبه ذكر عميد كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة الدكتور عمر حميدان الحربي أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنشأت قبل سنتين أول كلية سياحة على مستوى المملكة ضمت 1100 طالب وخرجت حتى الآن 170 طالباً في المدينة المنورة وهي الآن بصدد إنشاء كلية سياحة في المنطقة الشرقية والطائف والرياض مؤكداً اهتمام الدولة بهذا الموضوع..

كما أكد الحربي أن هناك فرصاً وظيفية واعدة ووفيرة لخريجي القطاع السياحي ولكن من المهم من أبناء الوطن ممارسة المهنة لأنها جزء من السياحة وهي تعكس ثقافات الشعوب من خلال تقديم لأبناء الوطن الخدمات السياحية للسائح وفي المقابل هناك مخاطرة بأن يقدم الخدمات السياحية أفراد أجانب تعكس ثقافة خاطئة. وقال إننا نسعى لدعم هذا الاتجاه من خلال عمل دورات تدريبية ومحاضرات لطلاب المدارس (ثانوي ، ومتوسط ) لإبراز دور القطاع السياحي..

وأضاف: إننا على علاقة تكاملية مستمرة مع الهيئة العليا للسياحة والآثار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد