Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
توقع نمو الإنترنت السريع 33% خلال أربع سنوات.. مختص:
منافسة شركات الاتصالات المتنقلة ستخفض دخل القطاع

الرياض - حازم الشرقاوي:

كشف مختص في قطاع الاتصالات أن المنافسة الحتمية بين مشغلي الهاتف المحمول ستؤثر على دخل الصناعة في المستقبل والتي استحوذت على 34 بليون من إجمالي دخل القطاع العام الماضي البالغ 43 بليون ريال، فيما استحوذ الهاتف الثابت والإنترنت على التسعة مليارات الباقية.

وقال الدكتور أحمد سندي الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات: إن الفرصة كبيرة لمشغلي الهاتف الثابت في المملكة إلى رفع عائداتهم خلال السنوات المقبلة.

واستعرض سندي في ورقة عمل في مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط الذي عقد مؤخراً في دبي الفرص الموجودة في خدمات الإنترنت السريع (النطاق العريض) والتي يمثل انتشارها في المملكة 4%، مما يهيئ الأجواء لنمو حجم سوق الإنترنت السريع خلال الأربع سنوات القادمة بشكل كبير بمعدل زيادة سنوية يتجاوز نسبة 33% بحسب تقارير عالمية، والتي بدوره قامت شركة اتحاد عذيب وهي شركة مساهمة عامة سعودية تحت التأسيس مرخصة لخدمات الهاتف الثابت والإنترنت بضخ 1,25 مليار ريال في السوق السعودية كمرحلة أولى لتوفير أحدث الشبكات وتقنيات النطاق العريض عبر تقنية الواي ماكس التي تعد من أكبر المشاريع العالمية لتطبيق تقنية الواي ماكس بشكل واسع.

واختتم الدكتور ورقة عمله بتجربة شركة سبرنت بنجاح إطلاق أكبر مشروع عالمي لتقنية الواي ماكس المتنقل والذي سيخدم 140 مليون نسمة في أمريكا في ست مدن في عام 2010م. واستعرض استراتيجيات تطبيق تقنيات الواي ماكس وكيفية الاستفادة من هذه الاستراتيجيات في العالم العربي. ويعتبر مؤتمر عالم الاتصالات في الشرق الأوسط من المؤتمرات المهمة التي يجتمع بها صانعو القرار من أبرز المشغلين الإقليميين وهيئات تنظيم الاتصالات ليتم من خلاله مناقشة القرارات الإستراتيجية المهمة التي تواجه المديرين التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط والوضع الحالي، واستراتيجيات النمو، وعن كيفية الاستثمار وتحديد مستقبل الشرق الأوسط للاتصالات السلكية واللاسلكية واستغلال زيادة المنافسة في الخطوط الثابتة.

يذكر أن اتحاد عذيب للاتصالات حصل على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في 2-5- 1428 لتقديم خدمات الهاتف الثابت في المملكة، ويتكون الاتحاد من تحالف كل من شركة عذيب وشركة النهلة وشركة بتلكو البحرين وشركة تراكو برأس مال 2 بليون ريال سعودي. ويتميّز المساهمون المؤسسون بالتفهم التام لاحتياجات مختلف قطاعات السوق التي تشمل العمليات التجارية والبنية الأساسية للشبكة، وهذا يوفر ركيزة أساسية لنجاح تنفيذ إستراتيجية الاتحاد. وحصل اتحاد عذيب على رخصة الطيف الترددي 3.5G من 56 ميغاهرتز في كافة مناطق المملكة الـ 13 بمبلغ 520 مليون ريال، وسوف تكون الشركة قادرة أيضا على الاستفادة من خبرة شركائها مثل باتلكو، لتقديم الخدمات المتخصصة التي تغطي مجموعة كاملة من حلول الاتصالات السلكية واللاسلكية لمختلف العملاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد