Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
دعت القطاع الخاص لتسلم المهمة من العام
عسير تفتح صدرها السياحي بـ24 مشروعا منتصف 2009

أبها - عبدالله الهاجري:

تتوجه منطقة عسير لفتح المجال أمام رجال الاعمال والمستثمرين لاقتناص 24 مشروعا سياحيا تشرف عليها حاليا عدة جهات وهيئات حكومية. وأعلن أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز رئيس مجلس التنمية السياحية عن طرح 24 مشروعا سياحيا للأستمثار منتصف العام المقبل2009 مجددا دعوته للمستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في المنطقة من خلال تلك المشروعات والتي ستعود عليهم وعلي المنطقة بالفائدة المرجوة.

وأكد الأمير فيصل أمس الأول خلال اجتماع مجلس التنمية السياحية للمنطقة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار أن منطقة عسير تمتلك مقومات طبيعة وبيئية وفرصا استثمارية وفق منظومة خطة المنطقة السياحية والتي ستعزز مكانتها في شتى المجالات.

من جانبه أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان على أن المشروعات الجديدة التي أعلنها مجلس التنمية السياحية بعسير تؤسس لنقلة نوعية سيشهدها القطاع السياحي في المنطقة خلال المرحلة القادمة التي وصفها بالهامة قياسا بما سيقام من مشروعات متطورة تشمل الاستثمار السياحي بأوجهه المختلفة وقطاعات التراث العمراني والسياحة والسفر والخدمات السياحية والآثار والمتاحف وغيرها من المجالات. وأوضح الامير سلطان أن المشروعات المتعددة والمنوعة التي تشملها الخطة ستسهم في استفادة المجتمعات المحلية بشكل مباشر لتنسجم مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة للتنمية السياحية في المناطق، بما فيها توفير الفرص للمستثمرين، وفرص العمل للمواطنين. وجدد أمين هيئة السياحة التأكيد على الدور الكبير الذي تعول عليه الهيئة على مجالس التنمية السياحية بالمناطق في إحداث التنمية السياحية المأمولة، مؤكدا على أن الشراكة مع الجهات الحكومية و أمارات المناطق والقطاع الخاص هو منهج تبنته الهيئة في تعاملها مع هذه الجهات سعياً لتحقيق التكامل والتنسيق الكامل مع المؤثرين في التنمية السياحية. وأبدى الامير سلطان بن سلمان اعتزازه الكبير بالشركاء الذين حققت الهيئة معهم العديد من المنجزات من خلال مجالس التنمية السياحية أو البرامج واتفاقيات التعاون مع الجهات الحكومية وغيرها. وقال: (نحن ننظر إلى نقطة تحول أساسية بنهاية عام 1430هـ 2010م ونأمل في إطلاق المشروعات الرئيسية قبل ذلك، وننظر إلى خطة التطوير الجديدة وهيكلة قطاعاتها باهتمام كبير جداً.

وتناول الأمير سلطان بن سلمان عددا من المنجزات والبرامج التي حققتها الهيئة في ضوء التنظيم الجديد للهيئة العامة للسياحة والآثار الذي أقره مجلس الوزراء هذا العام، ومن ذلك مشاريع الوجهات السياحية الجديدة، والرؤية الاستثمارية للهيئة التي ستطلقها العام القادم (رؤية 2020) بالإضافة إلى برامج الآثار والمتاحف والتراث العمراني التي بدأت الهيئة في تنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بها.

ومن أبرز المشروعات التي سيتم طرحها للاستثمار العام المقبل في عسير مشاريع موقع القحمة ومدينة التسوق بأبها والمنتجع السياحي على طريق السودة ومدينة الشباب بالحبلة ومشروع الحريضة ومشروع البرك. كما سيتم تنفيذ مشاريع تأهيل وتطوير مواقع قائمة تشمل منتزه أبو خيال وقرية المفتاحة ووضع مخططات تاهيلية لثمانية مواقع سياحية من قبل الهيئة وهي (دلغان القرعاء, سوق السمك بابها، في السراة، في المجاردة، ظهران، النماص، بيشة، محايل)، وفي مجال مراكز الخدمة على الطرق الإقليمية وضمن مبادرة الهيئة العامة للسياحة والآثار لتحسين وجودة الخدمة في هذه المراكز وبالتعاون مع الهيئة ستطرح أمانة عسير أربعة مراكز على حدود منطقة عسير الإدارية مع منطقة مكة ومنطقة الرياض ومنطقة جيزان ومنطقة نجران. كما سيتم العمل على طرح مشاريع منتزه الأمير سلطان ومنتزهات الجرة والقرعا وآل يزيد من خلال وزارة الزراعة.

وفيما يتعلق ببرنامجي المحافظة على التراث العمراني و تنمية القرى التراثية فمن المقرر أن تنتهي هيئة السياحة والآثار أواخر العام المقبل من ترميم الحي الأول (درح) في قرية رجال ألمع والانتهاء من المتحف ومركز الزوار بالإضافة إلى إنشاء النزل الفندقي الذي سيقيمه أحد المستثمر في 7 قصور في القرية، كما سيتم الانتهاء من أعمال الترميم في السوق الشعبي في رجال المع وتسجيل الجمعية التعاونية لقرية ال خلف وترميم الساحات والممرات والقصور للراغبين في أعادة تعميرها في القرية، وتسجيل الجمعية التعاونية لقرية الحوزة في ظهران الجنوب والانتهاء من ترميم الساحات والممرات والقصور فيها, بالإضافة إلى تأهيل الأسواق الشعبية بمحايل عسير وظهران الجنوب وبيشة.

وكشف الاجتماع عن استكمال قطاع الآثار بالهيئة العامة للسياحة والآثار الحفر والتنقيب في قرية جرش الأثرية العام المقبل بعد ان تم انجاز مرحلة الاكتشاف بالحفر والتنقيب بنجاح حيث اكتشف مخزون ارثي في هذا الموقع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد