Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
مصر تنفي بحث وزراء النفط خفض الإنتاج خلال اجتماعهم اليوم

القاهرة – وكالات:

توافد وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) العالمية ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) على العاصمة المصرية القاهرة أمس الجمعة لعقد اجتماعين اليوم السبت من أجل بحث مواجهة انخفاض أسعار النفط خلال الفترة الماضية.

وصرح وزير البترول المصري سامح فهمي - الذي كان في استقبال الوزراء المشاركين في الاجتماعين بمطار القاهرة - بأن (وزراء أوابك العربية سيعقدون اجتماعا تنسيقيا قبل اجتماع أوبك، حيث يأتي الاجتماعان في توقيت مهم خاصة وأن معظم دول العالم تعد في يناير للميزانيات الجديدة والتي يلعب البترول فيها دورا كبيرا) مضيفا أن (القلق يسود بين الدول المصدرة للبترول بسبب انخفاض أسعار النفط).

وأوضح أنه (من المتوقع أن يستمر القلق في الأسواق خلال الستة شهور القادمة على أن يسود الاستقرار وتحسن الأوضاع بداية من تموز - يوليو القادم).

ونفى الوزير المصري قيام الوزراء ببحث خفض إنتاج النفط خلال اجتماعهم، قائلاً إن (الاجتماع تشاوري بين الوزراء).

وقال: (إن مصر ستلعب دورا مؤثرا خلال اجتماعات الأوبك والأوابك الفترة القادمة حيث ستشارك في اجتماع الأوبك المقرر عقده الشهر القادم كما أنها ستتولى رئاسة منظمة الأوابك العربية في يناير المقبل).

من جهتها رجحت الكويت أن ترجئ منظمة أوبك أي تخفيضات أخرى في إمدادات النفط إلى اجتماعها التالي في ديسمبر - كانون الأول المقبل لمعرفة مدى استجابة السوق للتخفيضات التي قررتها الشهر الماضي.

وقال وزير النفط الكويتي محمد العليم أمس للصحفيين لدى مغادرة الكويت في طريقه إلى القاهرة إنه لا يعتقد أن قرارا سيصدر في العاصمة المصرية وأن القرار قد يتخذ في الجزائر حيث تعقد المنظمة اجتماعها التالي في 17 ديسمبر. وأضاف الوزير أن المنظمة تحتاج عشرة أيام أخرى أو أسبوعين لتقييم فعالية الخفض السابق في الإنتاج. وتابع أنه يعتقد أن هناك فائضا في السوق وأن الطلب ينخفض بكميات كبيرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد