Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
إنشاء منظمة دولية للغاز

موسكو - سعيد طانيوس:

كشف نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي، عن احتمال الاعلان عن إنشاء منظمة للدول المصدرة للغاز في وقت قريب. وقال إن المنظمة العتيدة ستخرج إلى حيز الوجود أثناء اجتماع لوزراء طاقة الدول الرئيسية المصدرة للغاز في موسكو في الشهر المقبل بعد أن يوقعوا ميثاق المنظمة الجديدة.

ووجه المسؤول الروسي تطمينات لمستهلكي الغاز الذين يعارضون إقامة تكتل للدول المصدرة للغاز على الغرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، حيث قال إن هذه المنظمة لن تستمد مبادئها من ميثاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ناهيك عن تحديد إنتاج للدول الأعضاء.

وفي الحقيقة فإن بإمكان الدول الأعضاء في المنظمة الجديدة التأثير على أسعار الغاز بشكل غير مباشر من خلال مناقشة توقيت وضع حقول الغاز الجديدة قيد الإنتاج.

ويشار إلى أن روسيا وقطر وإيران اتفقت في 21 تشرين أول أكتوبر الماضي على إنشاء منظمة للدول المصدرة للغاز تتمثل إحدى مهامها الرئيسية في فك الارتباط بين أسعار الغاز وأسعار النفط.

وقال رئيس جمعية منتجي الغاز الروس فاليري يازيف إن إنهاء ارتباط أسعار الغاز بأسعار النفط والتوصل إلى تنسيق بين مصدري الغاز في ما يخص افتتاح خطوط أنابيب جديدة للنقل سيؤسسان لسوق عالمي للغاز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد