Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
ضمن منتدى عقاري برعاية أمير مكة
جدة تسوق استثمارات إسكانية بقيمة 117 مليار ريال سنوياً

جدة – واس:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي (جركس) في دورته السابعة، الذي تنظمه مجموعة الجيل لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بإشراف من اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ومحافظة جدة والجمعية السعودية لعلوم العمران خلال الفترة من 8 إلى 12 محرم المقبل، في مركز جدة للمنتديات والمؤتمرات في محافظة جدة.

وعبّر رئيس اللجنة المنظمة للمعرض عضو اللجنة العقارية في غرفة جدة أحمد محمد المهندس عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة ورعايته ودعمه الدائم لإقامة المعارض والمؤتمرات في المحافظة التي تعد من أكبر المدن في المنطقة استقطاباً للمستثمرين وإقامة المشروعات العملاقة.

وأضاف أن معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان (جركس)، الذي سيقام على مساحة تقدر بأكثر من 4 آلاف متر مربع، ويشارك فيه 90 شركة عقارية، سيشهد في دورته السابعة العديد من الاتفاقيات التي تؤكد رسوخ وقوة الاقتصاد العقاري السعودي دون التأثر بما تعانيه بعض الدول والأزمات المالية العالمية الحالية.

وبيّن المهندس أن المعرض استقطب كبرى الشركات العقارية والتطويرية والتمويلية من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث تستعرض هذه الشركات فرصاً عقارية جديدة ومشروعات سكنية وسياحية جديدة ستكون في متناول الراغبين. مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات العقارية في المملكة ارتفع إلى أكثر من تريليون ريال خلال العام الحالي؛ ما يجعل المملكة تحتل المرتبة الثانية كأكبر سوق عقاري في العالم.

ولفت النظر إلى أن القطاع العقاري السعودي حقق خلال الخمس سنوات الماضية نمواً في رأس المال الثابت في السوق العقاري تجاوزت نسبته 40 في المائة بين عامي 2000 و2005م، وارتفع قطاع العقار والتشييد في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 41.7 مليار ريال في عام 2000م إلى أكثر من 54.5 مليار ريال، متوقعاً أن ينمو سوق العقارات والتمويل الإسكاني في المملكة خلال الأعوام القليلة القادمة بصورة ملحوظة لعدة أسباب، من ضمنها الطفرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي وإنشاء المدن الاقتصادية والصناعية وتزايد الطلب العقاري للارتفاع الملحوظ في نسبة السكان.

وأبان أن الدراسات تشير إلى أن القطاع العقاري سيحقق نمواً يصل إلى 6.7 في المائة خلال الخمس سنوات المقبلة نتيجة ارتفاع عدد المشروعات التجارية والسكنية، فضلاً عن الطلب على شراء الأراضي والمساكن من قِبل المواطنين وتدفق الاستثمار الأجنبي.

وشدّد عضو اللجنة العقارية بغرفة جدة رئيس اللجنة المنظمة لمعرض جركس على أن الأوساط العقارية قدرت حاجة المملكة بنحو 4.5 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2020م، فيما قدرت حجم التمويل الإسكاني بحوالي117 مليار ريال سنوياً لاستغلال مساحة 110 ملايين متر مربع من الأراضي الصالحة للاستثمار لمواجهة النمو السكاني، وأن محافظة جدة وحدها في حاجة إلى مليون وحدة سكنية خلال العشرين عاماً القادمة يتطلب تمويلها 700 مليون ريال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد