Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
شركات الأدوية الأوروبية تمنع المنافسين من دخول السوق

بروكسل - د.ب.أ:

قال مسئولون في الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة إن شركات الأدوية في أوروبا سعت بانتظام إلى منع المنتجات الرخيصة التي تنتجها شركات منافسة من دخول السوق الأمر الذي كبَّد المستهلكين ودافعي الضرائب حوالي ثلاثة مليارات يورو (3.9 مليار دولار).

وقالت المفوضية الأوروبية في تقرير صدر عن صناعة الأدوية إن هناك (دليلاً على أن الشركات الكبرى اتبعت ممارسات بهدف تأجيل أو منع الأدوية المنافسة من دخول السوق).

وقالت في بيان إنه (كان يمكن توفير نحو ثلاثة مليارات يورو أخرى خلال تلك الفترة (2000 - 2007) في حال دخول الأدوية التي لا تحمل علامة تجارية إلى السوق دون تأخير).

ووفقاً لدراسة أولية أجرتها المفوضية التي تراقب ضوابط الاتحاد الأوروبي لتحقيق مبدأ التجارة العادلة، فإن شركات الأدوية الكبرى طبقت مجموعة هائلة من السياسات التي تستهدف وقف الشركات المنافسة من طرح أدوية رخيصة السعر ومشابهة في المفعول في الأسواق.

ومن بين تلك الأساليب الحصول على براءات اختراع للمنتج الواحد لعدة مرات تصل إلى 1300 مرة بهدف منع الشركات من التقليد والتقدم بأعداد كبيرة للحصول على براءات اختراع أدوية من أجل إعاقة شركات الأدوية الأخرى المنافسة في الحصول على براءات اختراع فضلاً عن (التدخل) في برامج دول الاتحاد لترخيص العقار والموافقة عليه وذلك من أجل تعجيز الشركات المنافسة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد