Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
بعد أن فقد الاقتصاد العربي 2500 مليار دولار خلال الأزمة
هيئة تمويل عربية وصندوق طورائ لتثبيت الدعائم المالية

القاهرة – واس:

كشف الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي أن المجلس سيعرض على القمة العربية الاقتصادية والتنموية الاجتماعية التي ستعقد بالكويت يوم 20 يناير المقبل إجراءات محددة لامتصاص تأثيرات الأزمة المالية على الاقتصاد العربي من بينها إنشاء هيئة تمويل عربية برأس مال مليار دولار لتمويل مشروعات القطاع الخاص يتبعها صندوقان لتمويل المشروعات الصغيرة والحد من الفقر وإنشاء صندوق طوارئ عربي برأس مال 70 مليار دولار لتثبيت الدعائم المالية لأي دولة عربية يتعرض نظامها المالي للخطر واتخاذ إجراءات لمساعدة الاقتصاد من الانزلاق بسبب الانكماش الاقتصادي وذلك بمضاعفة حجم الطلب على السلع العربية التي يتوقع انخفاض الطلب الخارجي عليها .

وقال جويلي في حديث نشر بالقاهرة أمس إن اجتماع المجلس الوزاري في دورته الـ 88 لوزراء المال والاقتصاد العرب سيبحث يوم الأربعاء المقبل الأوراق التي ستعرض على القمة الاقتصادية .. معرباً عن أمله أن تصدر عن هذه القمة قرارات تؤدي إلى توفير فرص عمل للشباب العربي العاطل .

ولفت الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن الاقتصاد العربي فقد 2500 مليار دولار نتيجة للأزمة المالية العالمية وأن معدل النمو بالاقتصاد سينخفض من 5 بالمائة إلى 3 بالمائة ويتزايد العجز في ميزانيات الدول العربية خاصة غير البترولية بسبب انخفاض سعر برميل البترول من 140 دولاراً إلى 55 دولاراً .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد