Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
رحب بقرار واشنطن بشأن جورجيا وأوكرانيا
مدفيديف يعلن في كوبا عودة موسكو إلى أمريكا اللاتينية

هافانا - الوكالات

اعتبر الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف في هافانا حيث اختتم أمس الجمعة جولة قادته أيضا إلى البيرو والبرازيل وفنزويلا ان موسكو (عادت إلى أمريكا اللاتينية وخصوصاً إلى كوبا) حليفتها السابقة في الحرب الباردة. وأجرى مدفيديف وهو اول رئيس روسي يزور كوبا منذ ثماني سنوات بعيد وصوله مساء الخميس إلى هافانا، محادثات مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو شقيق وخليفة قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو (82 عاما) الذي يستمر في تحدي واشنطن.

وقال مدفيديف مساء الخميس على ما اوردت وكالة الانباء الروسية (ريا نوفوستي)، (روسيا عادت إلى أمريكا اللاتينية ولا سيما كوبا) واضعا حصيلة جولته التي باشرها نهاية الاسبوع الماضي في البيرو في اطار منتدى التعاون الاقتصادي آسيا - المحيط الهادئ (ابيك).

وأضاف: انه تعاون في المجال الإنساني والاقتصادي وفي مجال الطاقة والتكنولوجيا العسكرية، وهو غير موجّه ضد أي دولة في اشارة إلى الولايات المتحدة التي لا ترحب بالتقارب الحاصل بين روسيا وفنزويلا ورئيسها هوغو تشافيز.

ففي فنزويلا افتتح مدفيديف بشكل رمزي مع نظيره هوغو تشافيز الذي يتزعم التيار اليساري الراديكالي في أمريكا اللاتينية، مناورات بحرية غير مسبوقة بين اسطولي البلدين ووقعا اتفاق تعاون حول تطوير الطاقة النووية المدنية في فنزويلا.

وتدهورت العلاقات بين روسيا وكوبا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي العام 1991 الأمر الذي تسبب بأزمة اقتصادية خطرة جداً في كوبا. وكان فيدل كاسترو أدان كذلك قرارا اتخذه الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين من جانب واحد العام 2000 بإغلاق قاعدة التنصت في لورديس في ضاحية هافانا.

من جانب آخر اعلن مدفيديف أمس ان روسيا (ترحب) بقرار الولايات المتحدة التخلي عن منح جورجيا واوكرانيا وضع المرشح الرسمي للانضمام إلى الحلف الأطلسي. ونقلت وكالة انباء ريا - نوفوستي عن مدفيديف قوله في هافانا (أرحب بتغلب المنطق)، لكنه اسف لأن هذا القرار قد حصل (في نهاية ولاية الإدارة الأمريكية الحالية)




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد