Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/11/2008 G Issue 13211
السبت 01 ذو الحجة 1429   العدد  13211
ارتفاع ضحايا الإرهاب في مومباي إلى 155 .. وسقوط 9 إرهابيين في المواجهات
الكوماندوز الهندي يمشط تاج محل وترايدنت ويقتحم المركز اليهودي

نيودلهي - مومباي (الهند) - الوكالات:

واصلت الفرق الخاصة الهندية أمس الجمعة مطاردة متطرفين إسلاميين مسلحين متحصنين في مومباي بعد يومين من هجمات استثنائية رافقها احتجاز رهائن خلفت 155 قتيلاً وأغرقت العاصمة الاقتصادية للهند في حالة من الفوضى.

وأكد نائب رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا مقتل تسعة إرهابيين واعتقال آخر وأضاف أن 15 عنصراً من القوى الأمنية قتلوا كذلك. كما تمكنت القوات الهندية من تحرير 93 رهينة من احتجزاهم في فندق ترايدنت.

وحاولت فرق الكوندوس الهندية استعادة السيطرة على الوضع الذي بات غامضاً حتى وقت متأخر من مساء أمس الجمعة على الرغم من إعلان الشرطة نهاية العمليات في فندق اوبيروي ترايدنت أحد الفندقين الفخمين اللذين تعرضا للهجمات بالتوازي مع فندق تاج محل. وحتى وقت متأخر من مساء أمس استمرت عمليات التمشيط والمطاردة حيث سمع تبادل كثيف لإطلاق النار على مشارف تاج محل حيث تحصن مسلح، أو أكثر. وبحسب الشرطة عثر على 24 جثة داخل فندق اوبيروي.

وفي محاولة لإخراج مسلحين لا يزالون يحتجزون رهائن في المركز اليهودي في مومباي فقد قامت قوات الكوماندوز الهندية صباح أمس بعمليات إنزال من على متن مروحية على سقف أحد المباني فيه وقامت المروحيات بتوفير غطاء من النيران لتمكينهم من دخول المبنى.

وقام المسلحون المتمركزون داخل المبنى بالرد على النيران وألقوا قنابل يدوية. وفي هذه الأثناء قتل خمسة رهائن إسرائيليين في المركز وحاخاماً أمريكياً وزوجته خلال عمليات المداهمة والإنزال.

وقال قائد شرطة مومباي حسن غافور إن عناصر الأمن ما زالوا يفتشون المركز طابقاً طابقاً للتحقق من أن كل شيء آمن.وارتفعت حصيلة القتلى خلال خمسين ساعة من القتال إلى 155 شخصاً وأصيب 327 آخرون على ما أفادت وسائل إعلام هندية أمس. وتأكد مقتل ما لا يقل عن 17 من الرعايا الأجانب في الهجمات.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية مقتل أمريكيين اثنين كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان مقتل فرنسيين اثنين. وقتل خمسة رهائن إسرائيليين احتجزهم إسلاميون في المركز ثقافي اليهودي. وقتلت أيضا رهينة من سنغافورة تدعى لو هويي ين (28 عاما)، كما أفاد مصدر دبلوماسي.وأكدت وزارة الخارجية البريطانية مقتل بريطاني. وفي طوكيو، أعلنت شركة (ميتسوي ماروبيني) للغاز المسال مقتل احد موظفيها اليابانيين ويدعى هيساشي تسودا (38 عاما).

من جهتها، أكدت متحدثة باسم الخارجية الألمانية مقتل أحد الرعايا الألمان مشيرة إلى أن آخرين جرحوا في حين قالت وزارة الداخلية الهندية إن ثلاثة ألمان قتلوا. وبين القتلى الأجانب أيضا مواطن ايطالي يدعى انطونيو دي لورنزوا كما ذكرت وزارة الخارجية.

وقتل استراليان في الهجمات، احدهما يدعى دوغ ماركل (71 عاما) وهو نائب سابق عن منطقة سيدني بحسب مالكولم ترنبل رئيس الحزب الليبرالي الاسترالي المعارض. وقبل ذلك أعلنت السلطات الاسترالية مقتل استرالي اخر يدعى بريت تايلور (49 عاما). وأخيرا قتل كندي في الاعتداءات كما أكد وزير الخارجية الكندي لورانس كانون.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد