Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
كلمة بعد كلمة
إلى سمو الرئيس العام..!
عبدالكريم الزامل

تمر الساحة الرياضية المحلية بجملة من المتغيرات المتسارعة تماشياً مع ما يمر به العالم في هذا القطاع الحيوي الذي أصبح من أهم الروافد الرئيسية في الاستثمار والمتابع الرياضي يلمس اهتمام القيادة الرياضية هنا لمواكبة هذه المتغيرات ولتكتمل فإنها تحتاج إلى دراسة عاجلة للهيكل التنظيمي للرئاسة العامة لرعاية الشباب والذي لا يتوافق أبداً مع تلك المتغيرات التي حدثت خاصة في الساحة الرياضية والشبابية خلال السنوات الخمس الأخيرة..!

والهيكل التنظيمي لا شك هو المحور الأساسي لأي كيان إداري للقطاعين العام والخاص وهو من يحدد تقسيم الأعمال بين العاملين وقنوات التنسيق الرسمية وتسلسل القيادة والهيكل التنظيمي ينظم العلاقات داخل القطاع ويحدد المسؤوليات..!

لذا فإن التطوير دائماً ما يبدأ من الهيكل التنظيمي الذي يجب أن يتوافق مع المتغيرات السريعة والمستمرة ليتسم بالمرونة واللامركزية ويختصر طول الهرم الوظيفي الذي يتسبب في تعطيل الكثير من المشاريع ويحد من الطموحات والابتكار..!

والأمل كبير في سمو الرئيس العام وسمو نائبه وبالتوجيه حيال دراسة تطوير الهيكل التنظيمي للرئاسة العامة لرعاية الشباب وأهمية أن يتضمن استحداث منصب وكيل الرئيس العام لشؤون الاستثمار بدلاً من إدارة وبما أن الرعاية بحاجة لمثل هذا التطوير فإن التجديد في الأسماء من خلال دخول كفاءات شابة متخصصة وذات طموح لا محدود لا يقل أهمية عن تطوير الهيكل التنظيمي بل إنه على رأس أبرز مطالب الرياضيين عامة..!

ابن مساعد واستثمار الهلال.!

يفتقد المجال الاستثماري بالأندية إلى الكفاءات المتخصصة مما تسبب في ضياع الكثير من الفرص الاستثمارية أو تطوير الحالية وخاصة في الأندية التي لا تملك جماهيرية كبيرة..!

والهلاليون بالفعل محظوظون بتولي سمو الأمير عبدالله بن مساعد ملف الاستثمار بنادي الهلال وإدارته عندما أعطت القوس لباريها فإنها بذلك تقوم بعمل احترافي سيساهم في جعل نادي الهلال يقف على هرم أكثر الأندية دخلاً في العالم العربي بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى يراها البعض..!

والأمير عبدالله بن مساعد المتخصص في مجال الاقتصاد وبما يحمله من فكر ورؤية استثمارية يجب أن لا تقتصر الاستفادة من خبراته في نادي الهلال فقط وكلي أمل أن تكون الاستفادة منه أكبر وأشمل ولن يتحقق ذلك إلا من خلال قربه بشكل رسمي من أصحاب القرار في الرئاسة العامة لرعاية الشباب نتمنى ذلك..!

نوافذ

*- القمة الخليجية التي تجمع العالمي بالقلعة بجدة مساء غد في مباراة الذهاب يتوقع أن يكون الفائز فيها بأي نتيجة هو البطل بغض النظر عن لقاء الإياب الذي قد يتجه لتسجيل نتيجة التعادل ومن خلال ظروف الفريقين قبل اللقاء فإن الأهلي الأقرب لحسم أمر البطولة من مباراة جدة مما سيترتب على ذلك أن تكون مباراة الإياب أكثر صعوبة على النصر..!

*- يعيش ناديا النصر والأهلي الآن الهدوء الذي يسبق العاصفة وخسارة كأس الخليج ستعصف بأحدهما ومن أبرز رياح العاصفة إقالة المدرب واستقالات إدارية واستبعاد لاعبين لذا فإن الفوز هو مطلب مهم لتجنب مواجهة العاصفة القادمة في حالة الخسارة..!

*- دائماً ما يوجه للنجم الدولي سعد الحارثي تهمة الفشل في حسم المواجهات الكبيرة وأنه ليس بلاعب الحسم بل إن بعضهم طالب بإبعاده عن نهائي كأس الخليج كما حدث في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد الموسم الماضي وهي مطالبة في غير محلها بل ويتمناها الأهلاويون وتحققت بسبب الإصابة وأؤكد أنه لو قدر للحارثي المشاركة لقاد النصر للفوز بالكأس لكن الإصابة ستمنع الذابح من وضع بصمته في النهائي كما أتمنى أن لا تؤثر إصابته على موافقة إدارة النصر على تسليم مقدم تجديد عقده كاملاً كما وعد بذلك رئيس النصر مؤخراً وأن لا يمر بمعاناة الموسى وعباس في علاجه الذي يجب أن يكون بأسرع وقت..!

*- بعد المستوى المتواضع من لاعبي النصر في مباراتهم أمام الشباب وعلى رأسهم الثنائي المبارك (الذي يحتاج لتشطيب نظر) وعواد (التائه) وإصابة الحارثي وبوجود المدرب رادان وعودة النجم مالك معاذ والجاسم أقدر أقول مبروك للأهلي مقدماً كأس الخليج..!

*- النصر بحاجة إلى لاعب بمواصفات نشأت أكرم إن لم يكن هو فالفريق يعاني في وسط الملعب ويعتمد كثيراً على البرازيلي إلتون الذي أصبح ترمومتر النصر وبالتالي أصبح المهاجمون ضحية غياب صانع اللعب الحقيقي بمواصفات نور وعطيف والتايب..!

*- كما كان متوقعاً وللموسم الثالث على التوالي انحصرت المنافسة على بطولة الدوري بين العملاقين الاتحاد والهلال وهذا نتاج طبيعي لما تم صرفه على الفريقين من ميزانية تصل إلى مائة مليون ريال لكل فريق (والي ما معوش ما يلزموش) يا..!

*- بعد أكثر من خمس عشرة مباراة لعبها النصر ومائتي ضربة ركنية لم يسجل منها واحدة هذه لم تحدث للنصر طوال تاريخه وهذا قصور فني كبير يتحمله الجهاز الفني تسبب في خسارة نقاط أبعدته عن المنافسة على بطولة الدوري وقد تكلفه خسارة كل بطولات الموسم واقترح على الفريق الذي يقابل النصر أن لا يدافع بأكثر من خمسة لاعبين في الضربات الركنية لاستغلال الهجوم المرتد بعد الضربة الركنية مباشرة..!

*- يبدو أن عضو هيئة الشرف بالنصر شاهر الصيعري انتظر تأهل النصر لنهائي جديد ليعلن تسليم مكافأة كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الماضي مدبوله بالتزامن مع الفوز بكأس الخليج في حال حدوثه (خبر ينتظره لاعبو النصر) فهل يتحقق..!

*- حركة لا أخلاقية خرجت من لاعبين يتميزان بالأخلاق العالية وهما صالح بشير وعبده عطيف هذا يدل على الضغط النفسي الذي يعيشه اللاعبان.

*- للمرة الثانية أقول يجب أن يحاسب من ورط النصر بصفقة المدرب رادان ومعه اللاعبين حماد والواكد ومدخلي وراضي ومن تسبب في تأخر علاج المصابين..!

*- من كشخته ينطبق على المدرب رادان المثل القائل (من برا الله الله ومن جوا يعلم الله)..!

*- أخيراً أنقذ الأمير محمد بن عبدالله اللاعبين الموسى وعباس من التجاهل الذي واجهاه بعد إصابتهما ونتمنى أن يكونا قد غادرا للعلاج نهاية هذا الأسبوع كما وعد نائب رئيس النصر!

*- فريق بدون دكة بدلاء عليها القيمة (قل عليه السلام)..!

* -لماذا لم تؤجل إدارة استاد الملك فهد الدولي زراعة الملعب لما بعد نهائي كأس الخليج..!

*- أي نتيجة سلبية للنصر في ذهاب نهائي الخليجية قد يستلم الوطني يوسف خميس المهمة في الإياب..!

*- الدور الأول من الدوري قارب نهايته ونائب رئيس النصر يقول لازال في بدايته وذلك في تصريحه الأخير الذي مهد فيه لتقبل جماهير النصر خسارة نهائي كأس الخليج!

للتواصل


alzamil@cti.edu.sa

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد