Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
وزراء الإعلام وإستراتيجية العمل الإعلامي المشترك
د. عبدالرحمن محمد القحطاني

بحث وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم الآخير في الدوحة التحديات التي تواجهها المجتمعات في دول المجلس بسبب ما تحدثه بعض وسائل الإعلام الحديثة من تأثيرات سلبية على المجتمع وبخاصة فئة الشباب نتيجة لما تبثه هذه القنوات من برامج هابطة تتنافى مع القيم والمبادئ التي تؤمن بها مجتمعات دول الخليج.

إن ما قامت به الوزارة ممثلة بوزيرها القدير والموافقة على اقتراح المملكة بتنظيم ورشة عمل لمناقشة رسم إستراتيجية للعمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس على مدى السنوات العشر القادمة هو بالفعل المنهج السليم في مواجهة التحديات التي تواجهنا، وخصوصا فئة الشباب رجال ونساء المستقبل.

بقي أن نقول إنه بالإمكان، فقط على مستوى دول المجلس في صياغة إستراتيجية إعلامية معقولة في عصر العولمة، بعد أن فقدنا الأمل في إستراتيجية إعلامية على مستوى الدول العربية. والسبب هو واضح جدا لا يحتاج الأمر إلى فقيه حيث يصعب وضع أي إستراتيجية عربية دون توافق تام بين القيادات السياسية، أي بين ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية. لكن المفترض اليوم لمجلس دول الخليج العربي وهي تتميز بدين واحد وقيادات عربية حكيمة ومصير واحد فإنه بالإمكان صياغة هذه الإستراتيجية. لكن علينا أن ننتظر ما سوف تخرج به هذه الورشة المشتركة (؟!)، والتي آمل أن يسبقها ورشة مماثلة على مستوى القطر الواحد قبل أن تلتقي عقول أبناء الخليج في الورشة التي تم الموافقة عليها. فهل لدينا العقول النيرة في صياغة إستراتيجية محلية وخليجية؟ الأيام ستخبرنا بما هو آت.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد