Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
حفل تنصيبه رئيساً سيكون الأكثر انفتاحاً وحضوراً في تاريخ أمريكا
إدارة أوباما: غيتس للدفاع ورايس سفيرة وبلير للمخابرات

واشنطن - الوكالات

أعطى وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس موافقته على البقاء في منصبه بعد تسلم الرئيس المنتخب باراك أوباما سلطاته في يناير المقبل. وأشار موقع (بوليتيكو) الإلكتروني وكذلك شبكتي (آي.بي.سي نيوز) و(سي.إن.إن) التلفزيونيتين إلى أن غيتس الذي يحظى باحترام كبير سيبقى في البنتاجون خلال العام الأول من حكم أوباما. وسيكلف غيتس تحقيق وعد أوباما بسحب القوات الأمريكية من العراق.

وأشار موقع بوليتيكو إلى أن غيتس سيكون إحدى الشخصيات التي سيتم الإعلان عن تعيينها الأسبوع المقبل خصوصاً مع جيمس جونز وهو قائد سابق للحلف الأطلسي، في منصب مستشار الأمن القومي.

وأضاف الموقع نقلاً عن مصادر رسمية لم يعلن عن اسمها أن سوزان رايس وهي مستشارة مقربة لأوباما في مجال السياسة الخارجية ستعين سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة وأن الأميرال المتقاعد دنيس بلير سيعين على رأس المخابرات الأميركية. وأوضح الموقع أن مساعد مستشار الأمن القومي السابق جيمس ستينبرغ سيعين مساعداً لهيلاري كلينتون في وزارة الخارجية وهما تعيينان سيتم الإعلان عنهما أيضاً الأسبوع المقبل. إلى ذلك حددت اللجنة المكلفة تنظيم حفل تنصيب أوباما في 20 يناير المقبل سقف المساهمة الفردية بـ50 ألف دولار، ووعدت بأن يكون الحفل مفتوحاً أمام الرأي العام قدر المستطاع.

وجاء في بيان أن اللجنة الرئاسية لحفل التنصيب لن تقبل مساهمات فردية تتخطى الـ50 ألف دولار، مشيرة مع ذلك إلى أن القوانين السارية المفعول لا تحد من قيمة التبرعات. وأوضحت اللجنة في بيانها أن التبرعات التي قدمت خلال حفلات التنصيب السابقة وصلت إلى 250 ألف دولار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد