Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
اختتام الوزاري الطارئ بالقاهرة.. والفيصل يؤكد ضرورة وقوف الفلسطينيين صفاً واحداً
مساعدات عربية عاجلة لغزة ومطالبة عباس بالبقاء في منصبه

القاهرة - مكتب (الجزيرة) - ضياء عبد العزيز - هانيا هشام

قرر وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ في القاهرة أمس الأربعاء إرسال المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية إلى قطاع غزة بشكل فوري واستقبال المرضى من الشعب الفلسطيني.

وأكد الوزراء العرب في قرارهم خلال اجتماعهم في القاهرة أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية (تكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بالتنسيق مع السلطات المصرية المختصة لتأمين دخول المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية إلى القطاع).

كما دعا الوزراء الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الاستمرار في تحمل مسؤولياته كرئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية إلى حين إتمام المصالحة الوطنية والاتفاق على موعد لانتخابات رئاسية وتشريعية جديدة.

وأكد وزراء الخارجية ضرورة الانتهاء من عملية المصالحة في أسرع وقت ممكن حتى يتم تفعيل العمل الوطني الفلسطيني في كل عناصره وتثبيت وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة التحديات وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة في كافة الأراضي الفلسطينية طبقا لقانون الانتخابات الفلسطيني ودعوة الرئيس محمود عباس إلى الاستمرار في تحمل مسؤولياته كرئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية إلى حين إجراء الانتخابات المشار إليها.

وكان الاجتماع الطارئ قد بدأ في وقت سابق من أمس والذي خصص لبحث تطورات القضية الفلسطينية من كافة جوانبها خاصة الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة وقضية المصالحة الفلسطينية ونتائج المفاوضات الفلسطينية مع إسرائيل.

وقد بدأ الاجتماع بكلمة من رئيس الجلسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والذي أكد أن هذه الدورة تعكس اهتمام الجانب العربي بما آلت إليه الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وأكد سموه في إيجازه وجود قلق أوروبي حيال استمرار الانقسام الفلسطيني وتأثيره على الجهود الدولية للدفع بعملية السلام إلى غايتها المنشودة. وشدد سموه على أن هذه المعطيات تشكل فرصة يتعين على الدول العربية اغتنامها واستثمارها وأن ذلك يتطلب استراتيجية عربية تستند على وحدة القيادة الفلسطينية وهو ماجسدته مبادرة السلام العربية مذكراً سموه بما تم تحقيقه في الاجتماع الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي الذي تم خلاله إقراره بالإجماع لدعوة مجلس الأمن للانعقاد لبحث موضوع المستوطنات.

وأكد سمو وزير الخارجية بأن أي تحرك عربي جاد وفعال لن يؤتي ثماره إلا من خلال وقوف الفلسطينيين صفاً واحداً خلف هذا التحرك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد