Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
النواب العراقيون يوافقون على إجراء استفتاء عليها
تأجيل التصويت على الاتفاقية الأمنية العراقية - الأمريكية إلى اليوم

بغداد - وكالات

أجل رئيس مجلس البرلمان العراقي محمود المشهداني جلسة التصويت على الاتفاقية الأمنية العراقية - الأمريكية إلى اليوم الخميس بعد أن فشلت الكتل السياسية في الاتفاق إلى وثيقة الإصلاح السياسي.. في غضون ذلك أعلن نائب عراقي أن أعضاء البرلمان العراقي وافقوا أمس على تضمين اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من العراق لبند يطلب إجراء استفتاء شعبي عليها في تموز/ يوليو المقبل.

وقال النائب خالد الأسدي عضو الائتلاف العراقي الموحد في تصريح لتلفزيون (العراقية) الحكومي: (تم الاتفاق بشكل مبدئي على نقطتين مهمتين الأولى هي تضمين قانون المصادقة على الاتفاقية فقرة بإجراء استفتاء شعبي على الاتفاقية في 30 من تموز/ يوليو المقبل وأن هذه المسألة حسمت الآن).

وتابع: (هناك نقطة أخرى تتعلق بورقة تتضمن عددا من الإصلاحات شريطة ألا تتعارض مع الدستور وتم تكليف نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي بصياغتها وتقديمها إلى الكتل السياسية ونحن الآن بانتظار هذه الصيغة للتفاهم عليها بشكل نهائي وعرضها على البرلمان).

وأضاف: (إن نتائج الاستفتاء ستكون ملزمة للحكومة العراقية في اتخاذ الموقف المنسجم مع نتائج الاستفتاء).

على صعيد الأحداث الميدانية قتل مدنيان على الأقل وجرح خمسة آخرون صباح الأربعاء في انفجار قنبلة في إحدى ساحات بغداد الرئيسية على ما أفادت مصادر طبية وأمنية. ووقع انفجار قوي في ساحة الفردوس في المكان الذي تجمع فيه الجمعة آلاف الأشخاص بدعوة من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر احتجاجا على الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن ، وزرعت العبوة في الطريق وانفجرت عند مرور سيارة مدنية في الساحة على ما أوضحت المصادر ذاتها.

كما أعلن الجيش الأمريكي إن جنديين احدهما من المارينز قتلا الثلاثاء في شمال العراق برصاص رجلين مسلحين فتحا النار عليهما خلال توزيعهما مساعدات إنسانية.

وجرح جنديان آخران من المارينز وثلاثة مدنيين عراقيين خلال الهجوم الذي وقع إلى الغرب من مدينة الموصل التي يعتبرها الجيش الأمريكي المعقل الأخير للقاعدة في المدن العراقية.

وجاء في بيان أمريكي إن الوحدة الأمريكية تعرضت للرصاص من قبل رجلين كان احدهما يرتدي زيا عسكريا عراقيا. وأوضح الكولونيل بيل بوكنر انه لم يعلم ما إذا كان الأمر يتعلق بجندي عراقي أو بتمرد تخفى بزي جندي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد