Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
الشقائق أول جمعية خيرية تقيم معرضاً للفن التشكيلي

شيخة القحيز

أقام نادي الفتيات بجمعية الشقائق النسائية بجدة مؤخراً بالتعاون مع الفنانة منال مغني من بيت الفنانين التشكليين معرضاً للفن التشكيلي لمدة ثلاثة أيام وذلك في مقر الجمعية بحي الزهراء. يضم المعرض في جنباته أكثر من أربعين لوحة لمجموعة من الفنانين والفنانات التشكيليين السعوديين، يضم المعرض مجموعة من المدارس الفنية المختلفة منها المدرسة التجريدية والمدرسة الانطباعية والمدرسة الواقعية والإسلامي والمدرسة التكعيبية. وفي قراءة عن اللوحات المعروضة عبرت أ. منال في قراءة اللوحات المعروضة قدمت في مجموعتي لوحات متنوعة المدارس ومنها لوحة الأمل وهي نابعة للمدرسة التجريدية ومنها تكوينات رمزية وانكسارات لونية والقليل من الضوء المعبر عن وجود الأمل في عالم اليأس المظلم لوحة الفاكهة: هي نابعة للمدرسة الواقعية وهي دراسة للظل والضوء تتناغم فيها الألوان رغم تعددها. وعن دور الفن التشكيلي من الناحية الاجتماعية أجابت أ. منال مغني بقولها: يطرح الفنانون لوحات تسلط الضوء على مشكلات المجتمع بأسلوب فني سواء كانت مباشرة يفهمها الجمهور أو رمزية تكشفها عين الناقد الفنان ولكن لكل حضارة ثقافة وفن، فالفن التشكيلي يزيد الآفاق الإبداعية والذائقة الحسية البصرية لدى المجتمع.

وحول انطباعها لإقامة جمعية الشقائق النسائية معرضاً للفن التشكيلي في مقر إقامتها قالت: بصراحة سررنا كثيراً بتلك الخطوة الرائعة من جمعية الشقائق وبصراحة أشجع المعارض المقامة في الجمعيات الخيرية لأن ارتباط الفنان بالجمهور يحقق المصداقية والشفافية في أعماله المطروحة لأنه بفنه يعبر ويعكس تجارب المجتمع.

وأعربت مديرة إدارة برامج الفتيات بجمعية الشقائق النسائية الأستاذة إيمان باعيسى عن سعادتها بإقامة هذا المعرض التشكيلي في مقر الجمعية وتحت إشراف وتنظيم نادي الفتيات والمعرض هو بداية تعريفية للفن التشكيلي وحيث يعتزم النادي إقامة دورات مكثفة حول ذلك. وفي سؤال لها حول معارض تشكيلية قادمة تعتزم الجمعية إقامتها أجابت بقولها:

ستكون هناك معارض أخرى -بإذن الله- بعد أربعة أشهر وسيتم تقديم دورات الرسم بالزيت والرسم بالفحم وذلك بمقر جمعية الشقائق النسائية بحي الزهراء بمحافظة جدة.

الجدير بالذكر أن نادي الفتيات بجمعية الشقائق النسائية بجدة سيقيم دورة تعريفية بالفن التشكيلي وأنواعه خلال الأسابيع القريبة تليها دورات متخصصة في الفن التشكيلي في أربع مستويات شهر لكل مستوى بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد