Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
المناظر الطبيعية- رؤية وتصوّر.. دورة للتصوير الضوئي في بريدة

بريدة - عبدالرحمن التويجري

أقامت لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون فرع القصيم ببريدة بالتعاون، مع جهاز الهيئة العامة للسياحة والآثار دورة في التصوير الضوئي بعنوان (المناظر الطبيعية .. الرؤية والتصوّر) للفنان الضوئي عبد الله الهزاع وكانت الدورة التي أقيمت في مقر جهاز السياحة بمنطقة القصيم في مقرها الرئيسي بمدينة بريدة، حيث تقدم لها 35 مصوراً استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام وكانت بواقع 3 ساعات يومياً تم من خلالها استعراض أهم الأدوات والتقنيات المستخدمة في مجال تصوير الطبيعة واستعراض آخر لأهم الأعمال الفوتوغرافية في العالم لأشهر مصوري المناظر الطبيعية.

وقد نظمت لجنة التصوير الضوئي بالقصيم رحلة تصويرية على هامش الدورة لجميع المشاركين بالدورة برفقة الفنان الرائع عبد الله الهزاع لآثار مركز قصيباء والتقاط بعض الصور من الرحلة للمشاركين، وكان باستقبالهم رئيس المركز الأستاذ فهد الراضي ورافقهم بهذه الرحلة رئيس المجلس البلدي ببريدة الأستاذ إبراهيم الربدي.

من جهته بين الدكتور جاسر بن سليمان الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة في القصيم أهمية تصوير المناظر الطبيعية، سواء في مجال التصوير الضوئي أو حتى لنقل الصورة للسائح وقاصدي المكان، وبيّن د. الحربش أنّ جهاز السياحة في القصيم أستشعر أهمية الصورة للسائح خصوصاً المناظر الطبيعية التي تحفز الكثير على زيارة الموقع التي التقطت له صور فوتوغرافية جيدة. وتم دعم تلك الدورة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالقصيم كشريك في إقامة تلك الدورة.

وأشار د. الحربش إلى أن المنطقة تزخر بوجود عدد كبير من المصورين ورغبة في تأهيلهم بشكل احترافي ومتخصص، يظهر الوجه الحقيقي للبيئة في المنطقة وجمال البيئة الصحراوية، خصوصاً ونحن مقبلون على موسم الشتاء التي يهوى المتنزهون قضاء أوقاتهم في البر والاستمتاع بالكثبان الرملية ونصب مخيماتهم، وبالتالي تصبح تصوير تلك المناظر مطلب هام في تفعيل دور السياحة والدعوة لقضاء وقت ممتع بتلك المتنزهات البرية عبر الصورة الجميلة.

ومن جهة ثانية يرى الفنان الضوئي عويد العويد رئيس لجنة التصوير الضوئي في القصيم المشرف على الدورة أن الإقبال على الدورة كان كبير جداً وتم اختيار المتقدمين بناء على الأقدمية في التقديم، وكذلك بعض الفنيات التي يتمتع بها المتقدم في مجال التصوير الضوئي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد