Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/11/2008 G Issue 13209
الخميس 29 ذو القعدة 1429   العدد  13209
مسلسل تلفزيوني عن الراحل محمود درويش رمضان القادم

القاهرة - د.ب.أ

كشف المنتج والممثل السوري فراس إبراهيم النقاب عن بدء العمل في مشروعه الفني الجديد لإنتاج مسلسل تليفزيوني يتناول حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش يعكف على كتابته حاليا السوري حسن يوسف ومن المنتظر عرضه في شهر رمضان القادم.

وقال إبراهيم في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من سوريا إنه سيقوم بدور الشاعر الراحل في المسلسل الذي من المقرر أن يحمل عنوان (ظل الغياب)، موضحا أنه (لم يتم بعد اختيار مخرجه وتقرر أن يتم تصويره في العديد من المدن العربية والعالمية التي عاش فيها درويش).

وأضاف الممثل السوري أن الفكرة ظهرت في الأيام الأخيرة من تصوير مسلسل (أسمهان) الذي أنتجه وقام ببطولته وعرض في رمضان الماضي قائلا: (لم أجد أهم من شخصية محمود درويش لأقدم عنها عملاً فنياً على مستوى عالٍ فكرياً وفنياً لأن الشاعر العربي الكبير أثر في السياسة بقدر ما أثر في الثقافة).

وأوضح أن الكاتب حسن يوسف بدأ فعلياً في رصد تاريخ درويش مع مجموعة من المتخصصين في الشعر والأدب والسياسة قبل البدء في صياغته درامياً في نص يصلح تليفزيونياً، مشيراً إلى أن الفترة الزمنية المقرر رصدها في حياة الشاعر لم تتحدد بعد (فربما نتناول سيرته من الميلاد إلى الممات وربما نقتصر على مراحل زمنية مهمة فقط وهو ما أميل إليه شخصياً).

وأشار إبراهيم إلى أنه تم الاتفاق مبدئياً على عدم الإغراق في السياسة (لأن درويش بالأساس شاعر ومثقف وطني أكثر منه سياسي.. ونحن في المسلسل نسعى لإبراز التفاصيل الإنسانية في حياته دون التقليل طبعاً من دوره السياسي البارز).

وفيما يخص الزعماء والقادة الذين عاصرهم محمود دوريش، قال إبراهيم: (إنهم جزء من الموضوع لكنهم ليسو الأساس على الإطلاق ولا نريد التركيز عليهم، لأننا نحاول تقديم مسلسل يمجد شخصية عظيمة لا يهاجم سياسات أو سياسيين).

وأضاف أن (المسلسل سيتم تصويره في الكثير من العواصم بينها دمشق وعمان والقاهرة وتونس وباريس ولندن باعتباره يتناول شخصية عالمية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد