Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
بالمنشار
أصدقاء محمد نور!
أحمد الرشيد

رغم القناعة بأن أخطاء الحكم السنغافوري وغياب عدد من نجوم المنتخب كانت وراء الخسارة من كوريا إلا أن أصدقاء محمد نور يصرون على أن ابتعاده عن المنتخب هو والمنتشري وراء تلك الخسارة وكأن المنتخب لم يهزم هزائم ساحقة بوجود هذا الثنائي!.

ومع التقدير لمستوى وموهبة ونجومية محمد نور إلا أن نور الاتحاد يختلف في مضمونه عن نور المنتخب وهذا ما جعل الكثيرين لا يتحمسون لعودته للمنتخب لكنهم مع منحه فرصة أخيرة لعله قد تغير فيضيء وسط المنتخب بنفس القوة التي تشعل الفريق الاتحادي!.

وبعيداً عن مطالبات أصدقاء نور هناك من طالب برأس ناصر الجوهر وهم يعلمون أن أكثر من أربعين مدرباً سبق وأن خاضوا تجارب مع منتخبنا والنتيجة واحدة بل إن إنجازات المنتخب ظلت مرتبطة بالمدرب الوطني أكثر من غيره!.

في رأيي أن الجوهر أخطأ في تغييب الظهير الأيمن والاستعانة بالمولد في هذا المركز وكذلك عودته لتكر الرجل الذي لم يعد لديه ما يقدمه وإصراره على فيصل السلطان وهو لاعب سريع ومجتهد لكنه ليس موهوباً ولا هدافاً، وتردد في منح مالك والراهب فرصة أكبر لكن الجوهر أيضاً افتقد ياسر والحارثي وخذله عبده عطيف والشلهوب دفاعاً وهجوماً في المباراة وقضى الحكم السنغافوري على ما تبقى لديه من أمل للعودة بفريقه وقيادته للفوز ومثل هذه الظروف والمواقف لا تستدعي المطالبة بإبعاد الجوهر والاستعانة بمدرب أجنبي لأن معالجتها تبدو سهلة ثم إن تجاربنا السابقة مع المدربين الأجانب لا تضمن إمكانية إضافة جديدٍ على مسيرة المنتخب بل قد تربك هذه المسيرة وتعود بالفريق إلى نقطة الصفر لذلك علينا أن نفكر بحل وسط يضمن استقرار المنتخب ربما يكون مثلاً من خلال اجتماعات ثنائية تضع النقاط على الحروف أو تشكيل لجنة استشارية تضم عدداً من أبرز المدربين العاملين مع فرقنا تقدم رؤيتها الشاملة لناصر الجوهر ولا خاب من استشار!.

خطوط البلطان الحمراء!

في تصريحه ل(الجزيرة) قال رئيس أعضاء شرف الحزم الأستاذ خالد البلطان أنه يعتبر إدارة الحزم خطاً أحمر لا يجوز المساس به وذلك تعليقاً على الانتقادات التي وجهت لإدارة النادي بعد تراجع مستوى ونتائج فريق الحزم في الجولات الماضية من الدوري!.

والبلطان الذي لا ينقصه الوعي ولا الخبرة لم يكن بحاجة لمثل هذا التصريح، فالخطوط الحمراء قد تكون مقبولة في الملكيات الخاصة لكنها ليست كذلك في المنشآت العامة!.

وخالد البلطان الذي بذل الغالي والنفيس ليكون الحزم في قائمة كبار فرق الدوري السعودي كنت أتوقع أن يشكر كل الذين أشاروا إلى الفراغ الإداري وإلى أسباب تراجع مستوى الفريق لأنهم على الأقل هم من حفز الإدارة على بذل الجهد والعمل الذي أشار إليه في تصريحه لإعادة ترتيب أوراق الفريق!.

في الموسم الماضي كنت مع الأستاذ علي العايد رئيس النادي قلباً وقالباً عندما كان يقود مسيرة الحزم بنجاح وفي هذا الموسم صرت ضده بعد أن تساهل في مهمته فالحزم هو هدفنا وغايتنا وكل الحزماويين يعتبرون فريقهم مساحة حرة يتحركون فيها بحرية تامة لا تعترف بالأسلاك الشائكة ولا الخطوط الحمراء!.

وسع صدرك!

** الباب مفتوح على مصراعيه لكن فيصل السلطان سدد الكرة في بطن المدافع الكوري مهدراً هدفاً محققاً كان يمكن أن يصنع الفوز ويضع ناصر الجوهر أفضل مدرب في العالم!.

** عندنا إفراط في التعامل مع الفوز والخسارة!.

** نريد أولاً أن نتفق على أسباب الخسارة من كوريا حتى تكون المعالجة صحيحة!.

** شجاعة الشجعان لا تظهر إلا عندما تقع الفأس في الرأس!.

** لأننا نحصر أنفسنا في أندية معينة أصبحت الخيارات أمامنا ضيقة.. معقولة لدينا 152 نادياً رياضياً ومع ذلك نواجه أزمة في اختيار 11 لاعباً للمنتخب!.

** يا سلام على بساطة بعض المشجعين والإعلاميين والمحللين الذين يرون أن ضم نور والمنتشري والشمراني يكفي للوصول بالمنتخب إلى النهائيات!.

** عندما سجل الشاب نايف الهزازي هدفاً بالرأس في مباراة المنتخب الودية مع البحرين صاح معلق المباراة قائلاً: هذا ماجد عبدالله يعني أن إجادة ضرب الكرة بالرأس تكفي لأن تقودك للنجومية مثلك مثل ماجد عبدالله!.

** لكن لا أحد مثلاً يجرؤ أن يقول هذا اللاعب مثل سامي لأن المهمة ستكون شاقة تفرض عليه أن يصنع ويسجل ويجبر عثرات فريقه ويسهم في الفوز على الأقل بعشرين بطولة مساهمة مباشرة ويستقبل كل الحملات الفنية والمعنوية والإعلامية بصدر رحب!.

** بالمناسبة أنا خائف على سامي اللاعب من سامي الإداري فقد توقعت أن يكون هو الأكثر حرصاً على توزيع الصلاحيات وبقاء عادل البطي في إدارة الكرة لأن وجود الرجل القوي بخبرته وبمواقفه الثابتة دعم إداري مهم لسامي!.

** برنامج الجولة مع الراقي رجاء الله السلمي أكثر مهنية وعقلانية والأستيديو التحليلي مفيد وممتع بوجوده!.

** 25 مليوناً وفيلا وقطعة أرض وسيارة تأكيد لمتانة اقتصاد النادي رغم الأزمة!

** كيف يمكن اختيار أفضل فريق وأفضل لاعب في الأسبوع وتوقيت المباريات واحد؟!.

** بصمة محمد نور واضحة على لاعبي فريقه حتى في طريقة قص الشعر!.

** يقولون الأجنبي الرابع سيكون على حساب العناصر الشابة والسؤال أين هي هذه المواهب الشابة؟ والإجابة يحملها البحث مثلاً عن الدوخي وعبدالغني في كل اتجاه!

** هل يفعلها النصر ويفوز ببطولة الأندية الخليجية بوجود نجوم المنافسين؟!.

** رغم أن خبرة النصراويين بالفوز بالبطولات هي الأقل إلا أنهم هم الأفضل في طريقة الاحتفاء بها!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6384 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد