Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
استقبل الشيخ الحصين والشيخ الخزيم
الأمير خالد الفيصل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية

مكة المكرمة - عمار الجبيري / تصوير - سليمان وهيب:

عقدت لجنة الحج المركزية يوم أمس السبت اجتماعا لها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة وذلك بديوان الإمارة بمكة المكرمة.

وقد أكد سموه في بداية الاجتماع على أهمية رفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج وتطوير أداء العاملين وتكثيف الجهود ورفع درجة الاستعداد والجاهزية لموسم حج هذا العام متمنيا سموه لوفود بيت الله الحرام حجا مقبولا في امن وسلام وطمأنينة وللعاملين على خدمتهم التوفيق في أداء هذه المهمة الجلية التي يضطلع بها قادة البلاد ابتغاء وجه الله وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقاصديهما من حجاج وعمار وزوار.

وأوضح سكرتير لجنة الحج المركزية محمد بن علي الشافعي ان اللجنة استهلت اجتماعها بمناقشة استعدادات وزارة الشؤون البلدية والقروية الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الهادفة إلى تقديم كافة الخدمات والامكانات الفنية والهندسية ودعم الجهات القائمة على صيانة وتشغيل المشروعات المنفذة او تحت التنفيذ كما اطلعت اللجنة على عرض عن المشاريع الجديدة التي تقوم الوزارة بتنفيذها في المشاعر المقدسة.

ثم ناقشت اللجنة خطة أمانة محافظة جدة واستعداداتها لرفع مستوى الخدمات البلدية والنظافة العامة والمحافظة على صحة البيئة، كما ناقشت اللجنة خطة وزارة الحج الهادفة إلى الارتقاء بكافة الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن ووضع الترتيبات اللازمة لتخصيص مواقع المخيمات ومراقبة أداء المؤسسات والشركات والجهات التابعة لإشراف الوزارة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية وتفعيل دور الوزارة ومسؤولياتها اللصيقة بخدمات الحجاج في كافة المواقع والمجالات.

كما اطلعت اللجنة على خطة هيئة الرقابة والتحقيق الهادفة إلى تشكيل مجموعات عمل لمراقبة أداء الجهات المشاركة في الحج ورصد الملاحظات والسلبيات وإبلاغها للجهات المعنية في حينه لمعالجتها كما ناقشت خطة مصلحة الجمارك واستعداداتها الرامية إلى دعم المنافذ بالقوى البشرية المدربة وتهيئها بالخدمات اللازمة والأجهزة الحديثة والوسائل المساندة لإنهاء الإجراءات الجمركية لضيوف الرحمن في وقت قياسي وكذلك مناقشة خطة وزارة النقل الهادفة إلى تطوير وتحسين خدمات النقل في الحج ومتابعة أداء المرافق والأنشطة الخاضعة لإشراف الوزارة وإجراء الدراسات الميدانية للوصول إلى تحسين أداء أنظمة وعناصر النقل.

ثم اطلعت اللجنة على خطة مصلحة الإحصاءات العامة الهادفة إلى المساهمة في استكمال جميع الخطط والبرامج اللازمة لتأمين الخدمات المناسبة والملائمة لإعداد الحجاج وفق الإحصاءات التي تعدها المصلحة.

بعد ذلك ناقشت اللجنة خطة وزارة التجارة والصناعة واستعداداتها لتوفير السلع والمواد الغذائية والتموينية لتأمين احتياجات حجاج بيت الله الحرام بأسعار معتدلة وجودة نوعية مع توفير المخزون الكافي لمواجهة أي زيادة في الطلب.

كما اطلعت اللجنة على خطة ميناء جدة الإسلامي الرامية إلى تهيئة مرافق الميناء بكافة الوسائل الحديثة وتجهيز الصالات والكوادر البشرية المؤهلة والتنسيق مع كافة القطاعات العاملة بالميناء بما يضمن إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن ونقلهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بيسر وسهولة وتأمين عودتهم إلى بلادهم في المواعيد المحددة.

وقد اتخذت لجنة الحج المركزية التوصيات اللازمة حيال الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها وما تمت مناقشته. من جهة أخرى استقبل سموه بمكتبه بديوان الأمارة بمكة المكرمة اليوم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين ونائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وأئمة المسجد الحرام ووكلاء الرئاسة ومدراء الإدارات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومؤذني المسجد الحرام.

وعقب اللقاء اوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام انه تم خلال اللقاء الاستماع إلى توجيهات سموه التي تؤكد دائما على بذل أقصى الجهود لخدمة وفود الرحمن وتوفير أفضل الخدمات لهم انفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله الرامية إلى تحقيق كل ما يمكن قاصدي بيت الله الحرام من أداء عبادتهم بكل يسر وسهولة.

كما استمع سموه إلى شرح مفصل عن الخطة الاستراتيجية التي أعدتها الرئاسة لموسم حج هذا العام ومحاورها وأهدافها والاستعدادات والترتيبات التي اتخذتها الرئاسة في هذا الشأن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد