Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
الاحتفال بمرور عام على افتتاح الوحدة النسائية بأمانة الرياض

الجزيرة - وسيلة الحلبي:

بحضور الدكتورة ليلى الهلالي المشرفة العامة على الوحدة النسائية بأمانة مدينة الرياض احتفلت وحدة فرع بلدية النسيم بمناسبة مرور عام على افتتاح الوحدة النسائية بالأمانة، وبانتهاء فترة الثلاثة أشهر الأولى لفرع بلدية النسيم، بحضور مديرات الفروع والموظفات. وقد أكدت الدكتورة ليلى الهلالي لجريدة (الجزيرة) أن هناك الكثير من الإنجازات تمت خلال العام من عمر الوحدة النسائية، وأهمها افتتاح (10) فروع نسائية في البلديات خلال السنة الواحدة، تضم (450) موظفة مؤهلة ومتدربة، حيث قامت الموظفات بالعديد من الأعمال، منها الرقابة والتفتيش، كما تم الاطلاع على الكثير من المخالفات التي كانت موجودة، وقمنا بتعديل الكثير من الفوضى التي كانت في ظل غياب المراقبة النسائية، وألغينا الوكيل الشرعي، والعمل بالفروع النسائية أتاح الفرصة لتوظيف (450) خريجة من الجامعات أصبح لهن وظائف وحضور بقوة، وأثبتت المرأة وجودها في هذا العمل الذي كان مقتصراً على الرجال فقط.. وكل ذلك تم بدعم سمو الأمين عبد العزيز بن عياف، والوكيل المساعد.

وأكدت د. ليلى الهلالي أن الفروع النسائية تقوم بجهود جبارة لتسهيل عمل الجهات النسائية، ومن مهامها ضبط وتوجيه وتنظيم جميع مناشط العمل التي تدار بواسطة نساء.

هذا، وقد بُدء الحفل بالقرآن الكريم، ثم كلمة مديرة فرع بلدية النسيم الأستاذة ريم الدخيل التي رحبت فيها بالدكتورة ليلى الهلالي وبمديرات الفروع، ثم أوضحت من خلالها أن فتح الفروع النسائية بالبلديات هو مجال جديد للمرأة العاملة للمشاركة في العمل البلدي فيما يخص الأنشطة النسائية على وجه الخصوص، وفي الجانب الآخر للمرأة المستثمرة لممارسة الأنشطة المتعلقة بها دون قيود أو حدود؛ ما يسهل للمرأة إنهاء إجراءاتها ومعاملاتها. وتعد هذه الخطوة المباركة سابقة لسلسلة من خطوات لاحقة لمجالات العمل النسائي في قطاعات أخرى التي بها تذلل جميع المعوقات والصعاب التي يمكن أن تواجه المرأة، وفي الوقت نفسه تحفظ لها مكانتها وكرامتها. ثم سردت نوف الدوسري عدداً من الإنجازات التي قام بها فرع بلدية النسيم خلال الثلاثة أشهر الماضية، حيث افتتح الفرع في 24-7- 1419هـ فتم إصدار (54) رخصة شاملة: جديدة - تجديد - نقل ملكية - تعديل مساحة - تعديل مسمى - وتم تسليم (7) رخص ترميم وتسليم، (4) رخص بناء، وحصر (237) منشأة نسائية متعددة الأنشطة. كما تم تحصيل مبلغ (49400) ريال سعودي إيرادات القسم من رسوم وغرامات، كما تم عمل تصور كامل للهيكل التنظيمي للفرع وبروشور خاص بالمسح الميداني وبروشور لقسم العلاقات والتوجيه واستثمارات خاصة لقسم العلاقات والتوجيه لتسهيل خدمة المراجعات، إضافة إلى المشاركة في كشك ليالي الخير، والمشاركة في فعاليات العيد، وبروشور خاص لبلدية النسيم.

ثم كانت كلمة إدارة الرقابة (لطيفة الشمري)، حيث أوضحت أهمية دور الرقابة والتفتيش التي تقوم بالزيارات الميدانية للمنشآت النسائية ورصد المخالفات وتحرير الغرامات. فقد تم حصر مخالفات لـ(237) مشغلاً نسائياً، كذلك تم مسح (940) منشأة تجارية بأسماء نساء يعمل بها رجال. ثم تحدثت وصايف الشمري من إدارة الرخص عن الإدارة وإنجازاتها وأنها تقوم بأداء دورها بأسرع وقت ممكن؛ نظراً إلى ما يتوافر في القسم من مكاتب إدارية وأجهزة حاسب تسرع في خدمة سيدات الأعمال والمراجعات. وفي الختام تم عرض بروجكتور عن الأمانة والبلديات والوحدة النسائية والفروع وأهدافها وأعمالها وإنجازاتها والمهام التي تقوم بها. وفي نهاية الحفل قدمت مديرة فرع بلدية النسيم ريما الدخيل درعاً للدكتورة ليلى الهلالي لتشريفها الحفل، وشكرت جميع الحاضرات على تلبية الدعوة. وقد صرحت الدكتورة ليلى الهلالي ل(الجزيرة) بمناسبة الاحتفال بمرور عام على افتتاح الوحدة النسائية بأمانة مدينة الرياض بأنها مناسبة عزيزة؛ فكلنا اندفاع وحماس وحب وانتماء تام للأمانة، ولدينا جميعاً العزيمة لتكون بصمتنا واضحة وصلبة وحاضرة، مؤكدة أن الجميع في الفروع سيكون لهم أمانة مصغرة بعد عشر سنوات بدعم سمو الأمين الدكتور عبد العزيز بن عياف، ووكيل الخدمات بالأمانة المهندس عبد الرحمن الزنيدي وبإخلاص وجهود جميع الموظفات، وأن الإنجازات التي قام بها فرع بلدية النسيم رائعة جداً خاصة أن الفترة الزمنية هي فقط ثلاثة أشهر. كما شكرت الأستاذة ريم الدخيل رئيس بلدية النسيم المهندس رياض العبدالكريم على الدعم اللامحدود الذي يقدمه للفرع النسوي، والدكتورة ليلى الهلالي وقوفها بجانب المرأة وحثها الدؤوب على العمل والإخلاص والنجاح والإنجاز.

بينما أكدت الأستاذة هند آل الشيخ مديرة فرع بلدية الملز أن هذا الإنجاز الذي قام به فرع بلدية النسيم لهو إنجاز كبي،ر مؤكدة حرص المرأة السعودية على العمل والعطاء. كذلك أكدت الأستاذة عزيزة الحقباني مديرة فرع الشميسي أن هذا الإنجاز الذي لم يتجاوز ثلاثة أشهر لهو شيء عظيم، شاكرة المسؤولين على دعم المرأة في عمل البلديات، مبينة أن المرأة السعودية أثبتت جدارتها في هذا العمل الجديد عليها. كذلك الأستاذة نوف السديري مديرة فرع بلدية النمار التي قالت: أنا محظوظة جداً لانضمامي لمنظومة عمل المرأة في البلديات، ونحن محظوظون بإشراف الدكتورة ليلى الهلالي لنا؛ ما يدعم عملنا وإنجازاتنا بصدق وأمانة. مؤكدة أن المرأة السعودية أثبتت وجودها في كل مجالات العمل الموكلة إليها، ومؤكدة ضرورة التعاون بين جميع الفروع للمناقشة والحوار وعرض الإنجازات ومعالجة المشكلات إن وجدت.

تجدر الإشارة إلى أن فرع بلدية النسيم هو الوحيد الذي تعمل به أقدم مراقبة في البلدية مدة خدمتها عشرون عاماً، وتدعى (أم محمد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد