Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
في إنجاز طبي سعودي على مستوى الشرق الأوسط
فريق طبي يستأصل 10كيلو جرامات من الأورام السرطانية

«الجزيرة»- ياسر المعارك:

في عملية تجرى لأول مرة في الشرق الأوسط، نجح فريق متخصص من الجراحين في مركز الأمير سلطان للدم والأورام في مدينة الملك فهد الطبية في استئصال أكثر من 10 كيلو جرامات أوراماً سرطانية من بطن مريض سعودي.

وأكد الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن هذه العملية تؤكد التطور الكبير الذي تشهده المدينة الطبية في تقديم الخدمات العلاجية المتخصصة بوجود فريق طبي متكامل على قدر عال من المهارة والخبرة إضافة إلى التجهيزات والإمكانيات المتوفرة في مدينة الملك فهد الطبية.

من جهته، قال الدكتور يوسف السحيباني استشاري جراحة القولون والمستقيم ورئيس الفريق الجراحي، إن المريض حول لمدينة الملك فهد الطبية وكان يعاني من آلام شديدة وانتفاخ كبير في البطن، وبعد تشخيص الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة اتضح انتشار أورام داخل البطن ووصولها لكثير من الأعضاء وتم مناقشة الحالة والحلول العلاجية المتمثلة فقط في إجراء الجراحة.

وأضاف: أجريت العملية بـ(14) ساعة وكانت المرحلة الأولى من العملية استكشاف البطن وتقييم انتشار الورم والقدرة على استئصال كامل الورم، وبعد التأكد من ذلك تم استئصال الأورام البالغة ما يزيد على 10 كيلو من الأورام السرطانية، موضحاً أن المرحلة الثانية بدأت بإعطاء المريض الكيماوي الساخن لمدة 90 دقيقة داخل تجويف البطن للقضاء على الخلايا السرطانية غير المرئية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد