Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
بكين ترفض التقرير الأمريكي حول التجسس الإلكتروني الصيني

بكين - (أ ف ب):

وصفت الصين أمس السبت بـ(الافترائية) خلاصات تقرير سلم إلى الكونغرس الأميركي يؤكد أن لدى الصين تقنيات تجسس معلوماتي قادرة على التسلل إلى الشبكات الأمريكية الأشد حساسية لسرقة المعلومات السرية منها.

وقال كين غانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن (اللجنة لم تتوقف عن الإساءة إلى الصين وقد تعمدت انتقادها باتهامات افترائية ترمي إلى تضليل الرأي العام وعرقلة تطور العلاقات الصينية - الأميركية).

وأضاف في تصريح نشره موقع الوزارة في شبكة الإنترنت أن (التقرير لا يستأهل دحضه وأهداف اللجنة منيت بالفشل). وفي تقريرها السنوي الذي سلمته الخميس إلى الكونغرس، حذرت اللجنة الأميركية - الصينية للاقتصاد والأمن من تطور التجسس الإلكتروني الصيني.

وأكد التقرير المؤلف من 393 صفحة أن (الصين تستهدف الحكومة الأميركية وأجهزة الكومبيوتر التجارية)، وانتقد أيضا الدعم الذي تقدمه الصين إلى (أنظمة سوقية) كبورما. وحذرت اللجنة أيضا من مخاطر برنامج الفضاء الصيني الذي يتحسن أداؤه والذي يمكن أن يستخدم لأغراض عسكرية.

وأضافت (حتى لو أن ليس لبعض البرامج الفضائية الصينية هدف عسكري صريح، فإن كثيرا من المنظومات - اتصالات، ملاحة، أرصاد جوية وصور - يمكن أن تكون ذات طبيعة مزدوجة) (عسكرية ومدنية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد