Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
بعرض عسكري في وسط بيروت
لبنان أحيا ذكرى استقلاله الخامسة والستين

بيروت - (ا ف ب):

أحيا لبنان السبت الذكرى الخامسة والستين لاستقلاله بعرض عسكري ضخم اقيم في وسط بيروت للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات.

وتقدمت الوحدات المشاركة على وقع موسيقى عسكرية امام المنصة الرئيسية التي فرشت بالسجاد الاحمر وحيث وقف رؤساء الجمهورية والبرلمان والحكومة ميشال سليمان ونبيه بري وفؤاد السنيورة لاداء التحية.

واستمر العرض نحو ساعة وشاركت فيه فرق من الوحدات الراجلة والمؤللة تمثل الحرس الجمهوري وألوية المشاة وأفواج المغاوير والمكافحة والمدفعية. وقبل بدء الاستعراض بحضور نواب ووزراء وديبلوماسيين اجانب وعرب وضع الرئيس سليمان اكليلا من الزهر على قاعدة تمثال الشهداء الذي يتوسط ساحة العرض.

وخلال العرض شاركت للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب الاهلية (1975 - 1990) نفاثتان قاذفتان من نوع هوكر هنتر. وأفاد بيان عسكري ان الفنيين في الجيش اعادوا تأهيل هذه الطائرات، التي وصلت إلى لبنان عام 1959، وتجهيزها بعد ان بقيت في مستودعاتها منذ اندلاع الحرب اللبنانية.

كما حلق في سماء العرض تشكيل من الطوافات العسكرية يحمل الاعلام اللبنانية. وأطلقت مئات من البلونات بألوان العلم اللبناني. وكان آخر عرض عسكري للمناسبة قد جرى عام 2005 في وسط بيروت. وللمرة الاولى منذ انتهاء الحرب الاهلية غاب عن هذا العرض ممثلو القوات السورية التي انسحبت من لبنان في نيسان/ إبريل 2005م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد