Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
غزة: هجوم على دورية إسرائيلية والاحتلال يتوغل في (جحر الديك)

غزة - بلال أبودقة:

أعلنت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح أمس السبت أنها شنت هجوماً بعبوة ناسفة على دورية للجيش الإسرائيلي عند الشريط الفاصل بين إسرائيل ومنطقة شمال قطاع غزة. وقالت الكتائب في بيان صحفي (إن إحدى مجموعات الكتائب تمكنت من تفجير عبوة جانبية ناسفة على دورية إسرائيلية خلف منطقة أبو صفية (بيت حانون) شمال القطاع وأصابتها بشكل مباشر).

وأضافت أن منفذي العملية عادوا إلى قواعدهم بسلام. وأكدت كتائب الأقصى أن العملية (جاءت في إطار الرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة وتأكيداً على خيار المقاومة). من جهة أخرى قالت مصادر فلسطينية إن قوات إسرائيلية توغلت فجر أمس في منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة. وذكرت المصادر أن قوات خاصة إسرائيلية يرافقها عدد من الآليات وجرافتان توغلت شرق المنطقة المذكورة وشرعت بإطلاق النار بكثافة وبشكل عشوائي صوب المنازل والممتلكات مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في بعضها دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وأشارت المصادر إلى أن تلك القوات داهمت عدداً من المنازل في المنطقة الواقعة على الشريط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل. إلى ذلك قالت مصادر إعلامية إسرائيلية أمس السبت إن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قرر إبقاء معابر قطاع غزة مغلقة لليوم الثامن عشر على التوالي بدعوى استمرار إطلاق القذائف والصواريخ المحلية على البلدات والمواقع العسكرية المتاخمة للقطاع. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن (قرار باراك جاء بعد مداولات مع مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية). ويعاني 1.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة من أثار الحصار الإسرائيلي المفروض عليهم منذ ثمانية عشر شهراً.

على صعيد آخر اختار رئيس المعارضة الإسرائيلية زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتنياهو أن يسير على طريق الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما للوصول إلى سدة الحكم في إسرائيل ليصبح رئيس وزراء الدولة العبرية بعد الانتخابات القادمة للكنيست الإسرائيلي. وفي إطار سعي نتنياهو إلى ترسيخ حتمية الانتصار في انتخابات الكنيست في العاشر من فبراير المقبل على طريق أوباما في الولايات المتحدة استأجر نتنياهو خدمات اثنين من كبار المستشارين الإستراتيجيين الأميركيين اللذين عملا مع أوباما لمرافقته في معركته الانتخابية الحالية مقابل أجر كبير.

ووصل المستشاران ( بيل ناب، وجوش آيسي) إلى تل أبيب قبل أسبوع، وبعد توقيع اتفاقية العمل مع حزب الليكود، باشرا دراسة الأوضاع السياسية الإسرائيلية وتوصلا إلى قرار بأن مصلحة نتنياهو تقضي بأن يظهر نفسه سائراً على طريق أوباما كرئيس منتصر من الآن، قبل أن ينجح أحد منافسيه في طرح نفسه على هذا النحو. وقد امتدح المستشاران نتنياهو بعد أن افتتح لنفسه موقعاً في الإنترنت شبيهاً جداً بالموقع الذي أقامه أوباما في بداية حملته الانتخابية، وطلبا أن ينشر على الملأ أمر تشغيلهما إلى جانب نتنياهو فوراً من أجل تعزيز فكرة المقارنة بين أوباما ونتنياهو في ذهن الناخب الإسرائيلي.

وتشير نتائج استطلاعات الرأي التي نشرت في إسرائيل، نهاية الأسبوع، بالإجماع على أن نتنياهو سيصبح رئيس حكومة في إسرائيل بعد الانتخابات القادمة، إذا ظلت المعركة تدار بالشكل الحالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد