Al Jazirah NewsPaper Friday  14/11/2008 G Issue 13196
الجمعة 16 ذو القعدة 1429   العدد  13196
السلطة الرابعة

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «السكرتير التنفيذي للقناة الرياضية مهدي المزارقة» فماذا قال..

السلطة الرابعة

السكرتير التنفيذي للقناة الرياضية مهدي المزارقة:

لن أرد على هذا الكاتب وسألاحقه قضائياً

* (أنصح يحيى الشهراني محامي مهدي مزارقة بالانضمام لفريق المحامين المدافع عن المليونير المصري طلعت هاشم مصطفى المتهم في قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم فهناك المجال (خصب) للحصول على الشهرة والأضواء التي يبحث عنها مهدي ويحيى).. هذا ما قاله الصحافي الزميل سعود عبد العزيز.. أبحث عن تعليق منك يعيدنا إلى أصل القضية، ولكن يضعنا في الحقيقة مباشرة..؟

- أولاً أترفّع أن أرد على مثل هذا الشخص لكي لا أسيئ لاسمي أو اسم المحامي القدير يحيى الشهراني وكذلك لن أعطيه مساحة لكلمة واحدة من كلماتي لأني لا أجد أنه يستحقها، وأصل القضية أنه تهكم وتعنصر على منطقة من مناطق المملكة العزيزة على قلوبنا فتصديت لمثل هذه العقول الصدئة.

* هل ستستمر في ملاحقته قضائيا؟ وما شروطك لتنازلك عن الشكوى إن قبلت بالوساطة؟

- نعم سأستمر في ملاحقته والقضية ستظهر نتائجها قريباً. وسأتنازل بشرط واحد فقط أن يترك المدعو الكتابة لأن فكر مثل هذا الكويتب يقف عائقاً في وجه التطور والاحتراف والذوق العام في الرياضة السعودية. وأعتقد أنني سأقدّم خدمة كبيرة للإعلام والرياضة السعودية.

* يلحظ على برامج القناة الرياضية أنها تفتقد الاستقرار أو توقف بعضها على الرغم من نجاحه، بينما يتأخر عرض أشهر برامجها (كل الرياضة) إلى ما بعد منتصف الليل.. ما رأيك؟

- في كل قناة تلفزيونية يكون هناك دورة وهيكلة برامجية سنوية ومتى ما انتهت هذه الدورة يكون هناك تغيير وتجديد في البرامج لكي نقدم الجديد والمتنوّع وحتى لو كانت ناجحة فنحن نطمع للأفضل لأن مدير القناة الأستاذ عادل عصام الدين دائماً يبحث عن الأفضل والتجديد. أما بخصوص برنامج كل الرياضة فيعلم الجميع أنه برنامج يومي ويرتبط بالأحداث الرياضية وهناك دائماً ما يتعارض مع البرنامج سواء مباريات محلية أو خارجية أو مناسبات ومؤتمرات يجب نقلها فدائماً التعارض هو سبب تأخير البرنامج الأول عربياً (كل الرياضة)

* لماذا يستمر بث برنامج دوري الدرجة الأولى من محطة القصيم على الرغم من توفر أربعة أندية في الدوري ذاته بالمنطقة الشرقية والأحساء؟

- لأن هناك برامج من محطة تلفزيون الدمام وهذا عائق فني لأن المحطة لا تتحمّل أكثر من برنامج خاص بالقناة الرياضية. أضف إلى ذلك أن الزملاء في محطة القصيم وأخص الزميل خضير البراق مقدم ومعد برنامج دوري الدرجة الأولى يغطي جميع الأحداث وجميع الأندية في الأولى وصدقني أن المتميز البراق خير من يقوم بهذه المهمة الشاقة.

* السؤال السابق يقودني إلى سؤال مفاده: لماذا تغيب مشاكل وقضايا أندية الشرقية والمدينة المنورة والأحساء وحائل ولا يحضر رياضيو وإعلاميو هذه المناطق عبر الذهبية؟ (أبحث عن إجابة مفصلة)..

- أخوي سامي. إليك التفاصيل:

أندية المنطقة الشرقية نُوقشت قضاياها في بالبرامج التالية (كل الرياضة - الدليل القاطع - ساعة مع الدريهم - ألعاب مختلفة).

- أندية المدينة المنورة نوقشت في برنامج ساعة مع خليل إنديجاني.

- أندية حائل أربع حلقات في برنامج الدليل القاطع مع المبدع بدر الفرهود وأكثر من حلقة في برنامج كل الرياضة.

- وعلى فكرة (أحس) إنك تبي تعمل إحصائية لمراسلينا وبرامجنا.

* يتباهى مسؤولو القناة الرياضية بأن مذيعي ومراسلي القنوات الرياضية الأخرى انطلقوا من عندها، بينما يتساءل المراقبون: ولماذا لم تحافظ القناة الرياضية على مراسليها ومذيعيها الناجحين؟

- نحن في عالم الاحتراف الإعلامي. وما دامت القناة الرياضية أظهرت مثل هؤلاء النجوم فهي قادرة أن تظهر المئات منهم لأن القناة الرياضية تقودها عقول تحمل فكراً احترافياً، ومن المعروف أن العمل الإعلامي لا يتوقف على شخص واحد لأنه جماعي.

* لماذا يهجر المذيعون والمراسلون القناة الرياضية السعودية؟

- للمادة فقط.

* فوجئ المتلقي بظهور محلّلين في القناة الرياضية فشلوا في قنوات فضائية خليجية وعربية، بل تواترت الأنباء عن نية مسؤولي القناة إسناد مهمة تقديم برامج حوارية وتحليلية لهم على الرغم من افتقادهم أساسيات ومقومات المذيع.. ما تعليقك؟

- سؤالك قبل السابق كان عن تسرّب المذيعين الناجحين من القناة فهل تتوقّع أن نستقطب مذيعين فاشلين..؟

* لاعب يدير استديو تحليلياً، وقس على ذلك حكم يدير برنامج التحليل التحكيمي، هل تروّجون لتقليعة غريبة وجديد يغيب معها المذيع الإعلامي ويفتح المجال فيها لغير الإعلامي بممارسة عمل ليس من اختصاصه؟

- لم نعتمد هذا حتى الآن. ولكن الفكرة ليست بالجديدة. ولن يكون هناك تغييب للإعلامي لأن القمة تتسع للكثير والمتميز.

* ما الجديد في برنامج (صافرة).. لماذا تأخر؟

- انتظر أسبوعاً واحد وستراه، مع المذيع سليمان الهويمل. والحكم الدولي عمر المهنا. الذي اعتبره إضافة لأي قناة رياضية.

* تغطية بطولة كأس آسيا للشباب.. ما الجديد الذي سجلته القناة الرياضية من خلالها؟

- الله يسامحك يا سامي تسألني أنا وأنت شاهد على العصر.

* متى يعود الدوري السعودي إلى القناة الرياضية؟ ما الجديد في هذا السياق؟

- ومتى غاب عنها. والجديد في السياق أن التميز في القناة الرياضية قادم عبر الكرة السعودية.

* في كثير من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات.. هل تؤيّد تواجدها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟

- لا أؤيد لأننا نعيش في مجتمع محافظ ودستورنا القرآن والسنة قال تعالى {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}وما دام القناة الرياضية السعودية موجودة صدقني ما لها داع يرحن للملعب لأن القناة الرياضية تجعلك في قلب الحدث.

* ماذا تقول لهؤلاء:

- عادل عصام الدين: خبير ومدرسة إعلامية وإداري محنك.

- غانم القحطاني: فكر إعلامي كبير. وأخ وصديق عزيز.

- يحيى مساوي: فاهمني أكثر من اللازم.

* كلمة أخيرة؟

- أشكرك أخوي سامي على أسئلتك وزاويتك الرائعة والجريئة في جريدة رائدة ك(الجزيرة).

بطاقة الضيف:

الاسم: مهدي سعد المزارقة الشهراني.

العمر: 30 عاماً




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد