من نعم الله علينا أن جعل الدين كاملاً حيث شرع الشرائع وأنزل الأحكام ووضع لكل شيء مسألته وحكمه، ومن ذلك الكفارات التي يستوجب أداؤها حين الوقوع في مخالفات فقهية تكون زاجراً ورادعاً عن تكرارها، وأمراً تعبدياً لله سبحانه يكفر بها هذه المخالفة الشرعية، ونوجز هنا تلك الكفارات التي قد تفيد المتلقي وتساهم في رفع الوعي الفقهي لديه وهي على النحو التالي:
1 - اليمين : الكفارة على التخيير بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعات. وحكمها: الوجوب.
2 - النذر : الكفارة على التخيير بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعات. وحكمها: الوجوب.
3 - الإيلاء : الكفارة على التخيير بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعات. وحكمها: الوجوب.
4 - الظهار : الكفارة على الترتيب:
أ - تحرير رقبة مؤمنة. ب - صيام شهرين متتابعين. ج - إطعام ستين مسكيناً. وحكمها: الوجوب.
5 - من أفسد صومه بجماع في نهار رمضان:
أ - تحرير رقبة مؤمنة. ب - صيام شهرين متتابعين. ج - إطعام ستين مسكيناً. وحكمها: الوجوب.
6 - القتل : الكفارة على الترتيب:
أ - تحرير رقبة مؤمنة. ب - صيام شهرين متتابعين. وحكمها: الوجوب.
7 - كفارة الأذى - فعل المحظور -، الكفارة على التخيير.
أ - ذبح شاة. ب -إطعام ستة مساكين. ج- صيام ثلاثة أيام. وحكمها: الوجوب.
8 - كفارة الأذى بترك واجب: الكفارة على الترتيب:
أ - ذبح شاة. ب - صيام عشرة أيام (ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع لأهله). وحكمها: الوجوب.
9 - كفارة قتل الصيد إذا كان له مثل: الكفارة على التخيير.
أ - ذبح المثل وتفريق جميع لحمه على فقراء مكة.
ب - ينظر كم يساوي المثل ويخرج ما يقابل قيمته طعاماً.
ج - يصوم عن إطعام كل مسكين يوما. وحكمها: الوجوب.
10 - فدية المحصر والمتمتع والقارن: الكفارة على الترتيب:
أ - ذبح شاة.
ب- صيام عشرة أيام (ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع لأهله). وحكمها: الوجوب.
11 - الوطء في الحيض: يتصدق بدينار أو نصف دينار وحكمها: الاستحباب.
12 - الجماع قبل التحلل الأول: الكفارة على الترتيب:
أ - ذبح بدنة.
ب - صيام عشرة أيام (ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع لأهله) وحكمها: الوجوب.
13 - قطع شجر مكة والمدينة وصيد المدينة: عليه الجزاء إن استطاع فإن لم يستطع فلا شيء عليه. وحكمها الاستحباب.
14 - قتل الصيد إذا لم يكن له مثل: الكفارة على الترتيب:
أ - أن ينظر كم قيمة الصيد المقتول ثم يخرج ما يقابله إطعاماً يُفرق على المساكين.
ب - يصوم عن إطعام كل مسكين يوما. وحكمها الوجوب.
نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين. وأن يفقهنا في الدين ويرزقنا الطاعة، والتوفيق لما يحبه الله ويرضاه من الأفعال والأقوال والأعمال الصالحة. والله المستعان.
* المستشار الشرعي والباحث الإعلامي،