Al Jazirah NewsPaper Friday  14/11/2008 G Issue 13196
الجمعة 16 ذو القعدة 1429   العدد  13196
تنصيب (أوباما) يفتح باب الرزق على مصراعيه

واشنطن - ( د ب أ)

يتكالب تجار التذاكر( بطاقات الدعوة) والفنادق وشركات الطيران وشركات النقل وبعض سكان واشنطن على الاستفادة والتربح من الاهتمام بالحدث غير المسبوق بتنصيب باراك أوباما في العشرين من يناير 2009م.

وتبيّن أن الطلب الهائل على بطاقات الدعوة لحفل أداء اليمين الدستورية للرئيس الـ 44 للولايات المتحدة - حتى قبل 70 يوماً من الحدث- قد فتح أبواب الرزق على مصارعها للاتجار في هذه البطاقات حيث يحاول البعض بيعها نظير 20 ألف دولار للتذكرة (البطاقة) -وربما أكثر- على الإنترنت. وسيتم طرح 250 ألف بطاقة للحدث المرتقب والذي ربما لا يشهده المرء إلا مرة واحدة في العمر.

والبطاقات في الواقع مجانية لكن هيهات أن تحصل عليها. وهي موجودة لدى أعضاء الكونجرس بمجلسيه الذين انهالت الطلبات على مكاتبهم منذ انتصار أوباما التاريخي الأسبوع الماضي. ويتوقع المسئولون حضور أكثر من 1.2 مليون شخص وهو العدد الذي حضر مراسم تنصيب الرئيس ليندون جونسون عام 1965م.

وقد انهالت المكالمات الهاتفية على مكتب الينور هولميس نورتون التي تعمل لحساب مدينة واشنطن في الكونجرس حيث بلغت 3 آلاف مكالمة خلال الأيام القليلة الماضية وحدها مما دفعها لإصدار بيان على موقعها الإلكتروني جاء فيه: بسبب الطلب الهائل على البطاقات فإن هذا المكتب لم يعد بمقدوره تلقي مزيداً من الأسماء.

من فضلكم لا تتصلوا هاتفياً أو عبر البريد الإلكتروني بمكتبنا بخصوص حفل التنصيب. وذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية أنه من السهل معرفة السبب في أن تجار التذاكر يحاولون تحقيق الكسب المادي مبكراً حيث طلب أحدهم 20095 دولاراً نظير البطاقة الواحدة.

فالبطاقات لن توزع إلا قبل حفل التنصيب بأسبوع واحد.

وقال هوارد جانتمان رئيس فريق العاملين بإدارة لجنة الكونجرس المشتركة الخاصة بحفلات التنصيب في تحذير على الموقع الإلكتروني الرسمي لحفلات التنصيب قائلاً: أي موقع إكتروني أو تاجر في البطاقات يزعم أن لديه بطاقات لحفل التنصيب هو ببساطة لا يقول الحقيقة.

وصرحت السيناتور دياني فينشتن يوم الاثنين الماضي بأنها تعد مشروع قانون بحظر بيع البطاقات قانوناً.

ويواكب المحاولات المحمومة للحصول على البطاقات زيادات صاروخية في أسعار النقل بالحافلات والطائرات المتجهة إلى واشنطن في ذاك الأسبوع.

وذكرت واشنطن بوست إن إحدى شركات الطيران زادت أسعار الحجز بنسبة 200 في المئة. وبلغ سعر تذكرة الطائرة من شيكاغو إلى واشنطن على الإنترنت 1500 دولار.

ولأن غرف عدد كبير من الفنادق قد تم حجزها بالكامل فإن البعض تحول إلى مواقع على الإنترنت لاستئجار شقق أو حتى غرفة واحدة. ويتراوح السعر في أسبوع التنصيب بين 500 دولار إلى 10 آلاف دولار لأسبوع حفل التنصيب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد