Al Jazirah NewsPaper Friday  14/11/2008 G Issue 13196
الجمعة 16 ذو القعدة 1429   العدد  13196
اليابان تقدم مائة مليار دولار لصندوق النقد الدولي

طوكيو- (ا ف ب)

ذكرت صحيفة نيكاي اليابانية امس الخميس ان اليابان ستقترح تقديم قرض يصل لحوالي مئة مليار دولار، مقتطعة من احتياطها لصندوق النقد الدولي لتعويم الدول الاكثر تضررا من الازمة المالية العالمية.

وقالت الصحيفة الاقتصادية ان رئيس الوزراء الياباني تارو اسو سيقدم هذا العرض الضخم خلال قمة الدول الصناعية الكبرى والاقتصادات الناشئة في مجموعة العشرين السبت في واشنطن. ومن شأن هذا العرض ان يزيد على الفور الى اكثر من الثلث الموارد الحالية لصندوق النقد الدولي.

واشارت الصحيفة الى ان القيمة الحقيقية للقرض الذي سيقدم الى صندوق النقد الدولي لم تتقرر بعد ولكنها قد تصل الى 10% من احتياطي المبادلات اليابانية التي ارتفعت حتى نهاية تشرين الاول/ اكتوبر الى حوالي 978 مليار دولار وهو ثاني اكبر احتياطي في العالم وراء الصين.

واوضحت الصحيفة ان اسو سيدعو بالمقابل الدول الاخرى التي تملك احتياطي مبادلات ومن بينها الصين والدول النفطية في الشرق الاوسط، الى تقديم المبلغ نفسه.

واضافت ان اليابان لن تضع في المرحلة الاولى بتصرف صندوق النقد الدولي اموالا نقدية لان القسم الاكبر من الاحتياطي الياباني هو بالواقع اسهم اميركية وان الاقدام على عمليات بيع مكثفة لهذه الاسهم للحصول على الاموال النقدية من شأنه ان يزعزع السوق والفوائد على المدى الطويل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد