Al Jazirah NewsPaper Friday  14/11/2008 G Issue 13196
الجمعة 16 ذو القعدة 1429   العدد  13196
مبيعات التكنولوجيا في الشرق الأوسط تعاكس الهبوط العالمي

دبي - (الجزيرة)

قالت شركة أبحاث متخصصة إن قطاع المنتجات التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط قد يكون أكثر قوة من نظيره في الولايات المتحدة أو أوروبا، حيث من المتوقع تدهور مبيعات هذا النوع من المنتجات نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال فرانك تورو مدير عام جي اف كي ميمرب ام اس الشرق الأوسط التي تتخذ من دبي مقراً لها: (تعتبر منتجات التكنولوجيا الاستهلاكية مكوناً أساسياً لأسلوب حياة أعلى للكثيرين في منطقة الخليج).

وتستضيف الشركة التي توفر أبحاث سوق لقطاعي التجزئة والتكنولوجيا للمنطقة الحدث المجاني الخاص مؤتمر الشرق الأوسط للتكنولوجيا الاستهلاكية 2008 الذي يُقام في فندق ون اند اونلي رويال ميراج بدبي يوم 27 نوفمبر.

ويدرس المؤتمر السوق واتجاهات المستهلك واين وكيف يقوم الـ19 مليون مستهلك في الشرق الأوسط بشراء منتجاتهم التكنولوجية الاستهلاكية من أجل تحسين نوعية حياتهم.

وأضاف تورو (أن جميع المعنيين بقطاع المنتجات التكنولوجية الاستهلاكية في المنطقة من مصنعين إلى تجار تجزئة يتابعون عن كثب الطرق التي تتجنب فيها أسواق المنطقة الصدمة الكاملة للأزمة الاقتصادية العالمية والتباطؤ الاقتصادي خلال الأشهر القادمة).

وقال إن عوائد مبيعات كبرى الشركات في قطاع المنتجات التكنولوجية الاستهلاكية تشهد سقوطاً حراً تقريباً مع تقلّص ميزانيات العائلات في الولايات المتحدة وأوروبا ما أثر على مبيعات أجهزة التلفزيون المسطحة والكاميرات الرقمية والهواتف المتحركة وغيرها من الأجهزة غير الضرورية.

وأشار إلى أن تجار التجزئة في الخليج لا يزالون يتوقعون استمرار النمو مع افتتاح مراكز تسوق جديدة ما يدل على متانة أسواق المنتجات التكنولوجية الاستهلاكية رغم التباطؤ العالمي.

وأضاف أن هذه المنتجات تعتبر من الأبرز على قائمة الرغبات الشخصية للأفراد وأن المستهلك سيظل ينفق عليها العام الحالي ومن المرجح أن يقلص الإنفاق على منتجات أخرى العام المقبل قبل أن يفكر بتقليص إنفاقه على المنتجات التكنولوجية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد