Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
عقار جديد يفتح الأمل لمرضى سرطان الكلى المتقدم

جدة- فيصل المران:

في تطور مثير يشهده عالم الطب، كشفت دراسات طبية حديثة أن عقار Sunitinib المعروف باسم (سوتنت) يزيد من فرص بقاء مرضى سرطان الكلى في مراحله المتقدمة على قيد الحياة لمدة تزيد على العامين، وذلك لأول مرة، وهو ما يعد إنجازاً غير مسبوق يعكس التطور المذهل في وسائل مكافحة مرض السرطان بكافة أشكال. وقد تبنت مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث العلاج المذكور وتطبيقه بإيجابية على المرضى الذين يعانون من سرطان الكلى المتقدم.

وقد أظهرت نتائج الدراسة التي تم استعراضها في مؤتمر الجمعية الأمريكية للأورام والذي عقد مؤخراً بولاية شيكاغو، أن مجموعة المرضى الذين تناولوا (سوتنت) تمكنوا من البقاء على قيد الحياة بإذن الله لمدة 26.4 شهراً في المتوسط.

وتعليقاً على ذلك، أوضح الدكتور شوقي بازرباشي، استشاري الأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي أن نتائج الدراسات والأبحاث العلمية الأخيرة تؤكد التأثير الإيجابي الكبير لـ Sunitinibعلى المرضى الذين يعانون من أنواع سرطان الكلى الذي يصعب علاجه، كما أنها تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك دور العقار كخط أول لعلاج سرطان الكلى المتقدم، حيث جعل إمكانية البقاء على قيد الحياة للمرضى لمدة أكثر من عامين بإذن الله وهو ما لم يحققه أي علاج آخر من قبل وبالتالي يعد نقلة نوعية غير مسبوقة في هذا الاتجاه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد