Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
الغرف الخليجية تبحث أزمة الاقتصاد العالمي في جدة اليوم

جدة - «الجزيرة»

تستضيف غرفة جدة اليوم وعلى مدار يومين، اجتماعات لجنة القيادات التنفيذية لغرف دول مجلس التعاون الخليجي بهدف توحيد وجهات النظر بشأن الأزمة المالية العالمية التي تواجه العالم في الوقت الراهن، ومناقشة آخر المستجدات على الساحة الاقتصادية الخليجية وآليات العمل في الفترة المقبلة.

وكشف الأمين العام للغرفة المستشار مصطفى أحمد كمال صبري، أن هذه المناسبة تأتي في وقت دقيق متواكباً مع الأزمات الاقتصادية التي تحدث في الولايات المتحدة الأمريكية، والقيام بدراسة تأثيرها على مجلس التعاون، ووضع الترتيبات الممكنة لمواجهة تداعياتها، إضافة إلى أنه سيتم مناقشة جدول الأعمال المعد مسبقاً وبحث التقارير التي تم إعدادها على مدار الأشهر الماضية.

ورحب صبري بزيارة أمناء غرف مجلس التعاون إلى غرفة جدة، مؤكداً أنهم سيكونون محل حفاوة الجميع.

وأشار إلى أن اجتماعات لجنة القيادات التنفيذية الأخير التي جرت في دولة الكويت شددت على ضرورة تعاون الغرف الخليجية في مجال تطبيق متطلبات السوق الخليجية المشتركة مع أمانة مجلس التعاون لنقل مرئيات القطاع الخاص الخليجي حول ما اتخذه من أنظمة وتشريعات وإجراءات.

واستعرض الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة، مشروع الموازنة التقديرية لعام 2008 وإستراتيجية تقنية المعلومات للأمانة العامة، حيث تم الاتفاق على إعداد دراسة عن السوق الخليجية المشتركة من خلال الاتفاق مع إحدى شركات الاستشارات المتخصصة على أن يتم وضع الإطار المرجعي لها، كما تم إقرار تشكيل اللجنة الخليجية للسوق المشتركة من أعضاء الغرف الخليجية لمعالجة المعوقات، والمشاكل التي قد تواجه صعوبة في تطبيق المواطنة الخليجية الاقتصادية الكاملة.

وأشار إلى أن هذه الاجتماعات ستواصل تقييم أداء القانون الجمركي الموحّد في دول الخليج وتعزيز بيئة العمل الملائمة للقطاع الخاص فيها والإسراع في إقرار الاتفاقية التي ستوقع بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد