Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
الغرف الخليجية تبحث أزمة الاقتصاد العالمي بجدة
تقرير: 250 مشروعاً خليجياً جديداً باستثمارات تفوق120 مليار دولار

الرياض - حازم الشرقاوي:

أظهر تقرير وجود أكثر من 250 مشروعا إنشائيا في مرحلة العطاءات بقيمة إجمالية تصل إلى 120 مليار دولار, رغم حالة الخوف من الأزمة الائتمانية العالمية والتباطؤ الاقتصادي. وحدد التقرير الذي أجرته بروليدز شريكة الأبحاث للخمسة الكبار أكثر من 250 مشروعا إنشائيا في دول مجلس التعاون الخليجي خرجت من مرحلة التخطيط الأولي إلى مرحلة استقطاب عطاءات الاستشاريين والمتعهدين والموردين.

وتتراوح قيمة هذه المشروعات من 12 مليون دولار إلى 13.6 مليار دولار، منها 135 مشروعا في دولة الإمارات و60 في المملكة العربية السعودية. وتبلغ قيمة اكبر 10 مشروعات في مرحلة العطاءات 64.3 مليار دولار تتصدرها مشاريع بناء مدن في السعودية والإمارات.

ويأتي التقرير مع اقتراب موعد انطلاق معرض الخمسة الكبار الذي يعد أضخم معرض لقطاع الإنشاءات والبناء في الشرق الأوسط، والذي يعقد في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات بين 23-27 نوفمبر 2008م.

وقال سايمون ميلر نائب الرئيس للإنشاءات لدى الشركة المنظمة للمعرض: (تدل هذه الإحصاءات على وجود الكثير من النشاطات في القطاع الإنشائي خلال السنوات القادمة وهذا ما ينعكس على نمو حجم المعرض). وهذا العام سيقوم معرض الخمسة الكبار بالترويج للأبنية الخضراء ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة والتقنيات الصديقة للبيئة في المؤتمر التقني الكبير الذي ينعقد بالمشاركة مع (ايكوسبيسيفاير انترناشيونال) حيث سيقوم الخبراء بعرض حالات دراسية عملية للمشاريع وأفضل الممارسات في التقيد بمعايير الأبنية الخضراء واحدث القضايا المتعلقة ببرامج التصنيف مثل معيار ليد (LEED).

من جهة أخرى تستضيف غرفة جدة اليوم وعلى مدار يومين، اجتماعات لجنة القيادات التنفيذية لغرف دول مجلس التعاون الخليجي بهدف توحيد وجهات النظر بشأن الأزمة المالية العالمية التي تواجه العالم في الوقت الراهن، ومناقشة آخر المستجدات على الساحة الاقتصادية الخليجية وآليات العمل في الفترة المقبلة.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد