Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
تايوان تستثمر فضيحة الحليب الصيني لصالحها

تايبه - رويترز

قالت تايون أمس الثلاثاء إن فضيحة الحليب الصيني المجفف تعكس ضرورة منح الجزيرة عضوية منظمة الصحة العالمية التي تقف بكين حائلا دونها وكذا دون عضوية منظمات أخرى تابعة للأمم المتحدة منذ ما يزيد على عشر سنوات.

وقال مسئول بوزارة الخارجية منذ تفجرت فضيحة الحليب المجفف الشهر الماضي تقدمت تايوان بالشكوى ثلاث مرات لمنظمة الصحة العالمية التي تضم 193 عضوا بشأن استبعاد الجزيرة من عضوية المنظمة التي تبلغ أعضاءها بما يستجد في الأمور الصحية وتساعدهم في مواجهة تفشي الأمراض.

وتابع هنري تشين المتحدث باسم الوزارة (لو كنا عضوا بالأمم المتحدة لكان باستطاعتنا التعامل مع مشكلة الحليب المجفف الملوث من البداية... أثارت هذه المشكلة الذعر بين الأسر العادية). وأضاف (بالطبع الأمر ملح تماما مثل التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) عام 2003) في إشارة إلى المرض الذي ظهر للمرة الأولى في الصين وتفشى ليقتل المئات في شتى أنحاء العالم. وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي إقليما منشقا منذ انفصال الجزيرة عن الحكم الشيوعي عقب الحرب الأهلية عام 1949م. ويعارض حلفاء الصين الدبلوماسيون وعددهم نحو 170 محاولات تايوان الانضمام لمنظمة الصحة العالمية بحجة أن العضوية لا تمنح فقط إلا لدول ذات سيادة. ولدى تايوان 23 شريكا دبلوماسيا فقط.

وحظرت تايوان منتجات الألبان الصينية وسحبت هذه المنتجات من الأسواق بعد اكتشاف تلوث الألبان المجففة في الصين.

وتقدم وزير الصحة باستقالته على خلفية إدارة الجزيرة للقضية وأضافت تايوان بند سلامة الغذاء للجولة القادمة من المحادثات رفيعة المستوى مع بكين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد