Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
معادن تستبعد تأخير مشروع الألمنيوم المشترك مع ريو تينتو

الرياض - فهد الشملاني

استبعد مسئول تنفيذي من شركة التعدين العربية السعودية (معادن) أي تأخير لمشروع إنتاج الألمنيوم بتكلفة 10.6مليار دولار تقيمه الشركة بالاشتراك مع شركة ريو تينتو بسبب الأزمة المالية العالمية.

وقال عبد الله الدباغ رئيس شركة معادن إن الشركة تراقب تأثيرات الأزمة المالية العالمية على سير المشروع، معرباً عن أمله في أن ينفذ في عام 2012 - 2013 لكنه رفض إعطاء إطار زمني جديد.

من ناحيته قال تيم مودي رئيس عمليات تنقيب ريو تينتو في آسيا إن شركته تمضي قدماً في المشروعات المعلنة وليست على علم بأي تغيير بسبب أزمة الائتمان العالمية.

ورد مودي الذي يحضر مؤتمراً في دبي على سؤال عما إذا كانت القيود على الائتمان قد أدت إلى تعليق المشروع قائلاً: (لست على علم بأي تغيير). وأضاف: ما زلنا نمضي قدماً في كل المشروعات التي أعلنا عنها.

وكانت معادن قد قالت في يوليو الماضي إن المشروع ما زال مجدياً على الرغم من ارتفاع بنسبة 40 بالمئة في تقديرات التكلفة بسبب زيادة الطاقة الإنتاجية للمشروع والتضخم.

وفي أغسطس نقل عن الدباغ قوله إن الشركة تعتزم اقتراض ما يصل إلى ثمانية مليارات دولار في الربع الثالث من العام المقبل لتمويل المشروع.وقالت معادن إن الطاقة الإنتاجية للمشروع من المقرر حالياً أن تبلغ 740 ألف طن بدلاً من 650 ألف طن كانت مقررة من قبل, وعدلت معادن بالفعل تكلفة المشروع بالزيادة في مايو - أيار الماضي إلى 7.35 مليار دولار من سبعة مليارات من قبل.

وقالت ريو تينتو إنها علقت مشروعاً للأومنيوم في أبوظبي المجاورة انتظاراً لمراجعة حكومة الإمارة لمتطلبات الشركة من الطاقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد