Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
الإفراج عن صحفي سوداني بعد احتجازه ثلاثة أيام
مسؤولون بدارفور يعودون للعمل بعد احتجاج

الخرطوم - وكالات

قال 18 مسؤولاً سودانياً كانوا انسحبوا من عملهم في دارفور بغرب السودان احتجاجاً على غارة عنيفة شنتها الحكومة إنهم عادوا أمس الثلاثاء لأعمالهم لإطلاق حملة من أجل السلام في المنطقة.

وكان مسؤولون من الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة سابقاً في الجنوب انسحبوا من أعمالهم الشهر الماضي بعد غارة شنتها قوات الحكومة على مخيم كلمة للنازحين في جنوب دارفور والتي أسفرت عن سقوط 30 قتيلاً.

وقال ياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان لرويترز: إن حزبه ما زال يحتج على الغارة. وتابع أن وزراء وسياسيين من أعضاء الحركة قرروا العودة إلى مناصبهم في السلطات الإقليمية في شمال وجنوب وغرب دارفور من أجل البحث عن نهاية دائمة للصراع المستمر منذ خمسة أعوام.

ويقول خبراء دوليون إن أكثر من خمسة أعوام من القتال في دارفور أسفرت عن سقوط 200 ألف قتيل، إلا أن السودان يقول إن عدد القتلى عشرة آلاف.

وأضاف عرمان أن الحركة الشعبية لتحرير السودان تريد من وزرائها وأعضائها أن ينشطوا في الأجهزة التنفيذية والتشريعية من أجل إحلال السلام وحماية المدنيين.

من جهة أخرى قال رئيس تحرير إحدى الصحف السودانية أمس الثلاثاء إن السلطات أطلقت سراحه بعد احتجازه لثلاثة أيام بسبب مقال ينتقد الرواتب المرتفعة في وزارة العدل بجنوب السودان.

وأضاف نهيال بول رئيس تحرير صحيفة (ذا سيتزن) أن الشرطة احتجزته يوم الجمعة الماضي متهمة إياه بالقذف ونشر معلومات كاذبة.

وقد أثار احتجاز بول شكاوى الصحفيين في السودان ومنظمات دولية معنية بحقوق الإعلاميين. وقال بول إنه أفرج عنه في ساعة متأخرة يوم الأحد. وأضاف أنه ينتظر إحالة الملف للقضاء وإن كان لا يعرف متى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد