Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
وزير الخارجية اللبناني في دمشق اليوم لتحديد تاريخ بدء التبادل الدبلوماسي
مرسوم رئاسي سوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وفتح سفارة في بيروت

دمشق - بيروت - (أ. ف. ب)

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان، وفتح سفارة سورية في بيروت، على ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أمس الثلاثاء.

وجاء في المرسوم (تنشأ علاقات دبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية)، من دون أن يحدد تاريخ بدء العلاقات.

وأشار كذلك إلى إنشاء (بعثة دبلوماسية للجمهورية العربية السورية بدرجة سفارة في عاصمة الجمهورية اللبنانية).

وكانت القمة اللبنانية السورية التي عقدت في 13 آب - أغسطس في دمشق بين الرئيسين بشار الأسد وميشال سليمان، أعلنت في خطوة تاريخية الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء بين البلدين، وذلك للمرة الأولى منذ استقلال البلدين.

ووافقت الحكومة اللبنانية في 21 آب - أغسطس على إقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا وفتح سفارة لبنانية في دمشق.

وبدوره يزور وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ اليوم الأربعاء دمشق، لإصدار بيان مشترك يحدد تاريخ بدء التبادل الدبلوماسي بين البلدين، كما أفاد أمس الثلاثاء مسؤول في وزارة الخارجية اللبنانية.

وقال المسؤول إنّ البيان المشترك (يحدد تاريخ سريان مفعول التبادل الدبلوماسي) الذي تقرّر في القمة التي جمعت رئيسي البلدين ميشال سليمان وبشار الأسد في دمشق في 13 آب - أغسطس.

وأضاف: (البيان المشترك سيذاع في كلا البلدين في آن واحد، وفق ما هو متبع بشأن التبادل الديبلوماسي وفق اتفاقية فينا).

وبعد هذا الإعلان تبدأ في كلا البلدين عملية اختيار السفراء ومقر السفارة.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت في 21 آب - أغسطس، في أول اجتماع لها بعد القمة، موافقتها على إقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا وفتح سفارة لبنانية في دمشق.

يذكر أنّ اتفاق البلدين على التبادل الديبلوماسي، للمرة الأولى منذ استقلالهما قبل أكثر من 60 عاماً، صدر خلال القمة منفصلاً عن سائر البنود التي تم تناولها، وذلك في (إعلان خاص لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وسوريا في إطار تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين) .. وتم حينها تكليف صلوخ ونظيره السوري وليد المعلم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وفق الأصول التشريعية والقانونية في كلا البلدين.

وتدهورت العلاقات بين لبنان وسوريا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في شباط - فبراير 2005م في بيروت، تلاه انسحاب القوات السورية من لبنان في نيسان - ابريل من العام ذاته.

وكانت قمة سليمان - الأسد أول قمة سورية لبنانية منذ عام 2005م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد