Al Jazirah NewsPaper Friday  10/10/2008 G Issue 13161
الجمعة 11 شوال 1429   العدد  13161
نيكين سيكي اليابانية تعرض رؤيتها لتصميم حدائق جميرا في سيتي سكيب دبي

دبي - موفد «الجزيرة»

أعلنت نيكين سيكي، أكبر شركة في العالم للتصميم المعماري والرائدة عالمياً في التصميم المستدام، أعلنت عن تعيينها من قبل شركة ميراس للتطوير، ومقرها دبي، لمساعدتها في عمل التصاميم الخاصة بمشروع حدائق جميرا الجديد في دبي.

وسوف تقوم نيكين سيكي بعرض مجموعة من التصاميم الخضراء المختارة من مشاريعها المنتشرة في الاسواق الاقليمية والعالمية في معرض سيتي سكيب دبي الذي افتتح يوم أمس (الاثنين 6 اكتوبر) في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وقال ناكامورا ميتسو، رئيس مجلس ادارة نيكين سيكي: (ان ما نقدمه يأتي في سياق مواكبة آخر الجوانب والاتجاهات المتعلقة بمنظومة الاستدامة في سوق العقارات الدولية خصوصا في منطقة الشرق الأوسط، حيث ترتبط جوانب الفعالية والتصميم والاستدامة للمشاريع برؤية مستقبلية طويلة الأمد.

ولا شك أن شركة ميراس للتطوير تجسد هذه المفاهيم بالتركيز على تخطيط وتطوير المدن وتعزيز جوانب الحياة فيها من خلال اعتماد تصاميم مستدامة والمحافظة على وسائل الطاقة. وسوف تشكل تصاميم نيكين سيكي جزءاً مكملاً لمشروع تطوير حدائق جميرا كواحدة من الواحات الخضراء المستدامة في دبي.

وتضم مكونات المشروع مناطق سكنية وأخرى مخصصة لمكاتب صغيرة للمشاريع الصغيرة اضافة إلى أبراج مكاتب وفنادق.

وسوف تساهم التقوسات والانحناءات الفنية في تصاميم مباني المشروع في خلق ممرات طبيعة للهواء من شأنها أن تشكل مع المساحات الخضراء الموجودة بيئة طبيعية خلابة للعيش المريح.

وستقوم نيكين سيكي بعرض نماذج من مشاريعها للتصاميم المستدامة المتميزة مثل مشروع برج (لاندمارك) في مدينة دبي الملاحية الذي سيكون المعلم الأساسي لمشروع مدينة دبي الملاحية الجديد والمباني المحيطة، اضافة إلى (حدائق اندلسيا) المدهشة المتعددة الاستخدامات في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الذي طورته شركة كنان انترناشونال على امتداد 500.000 متر مربع من المباني المستدامة والمنتزهات التي تضم الكثير من الحدائق، والأشجار، والبحيرات، والمساحات المظللة التي تلطف من حرارة الجو.

وتقوم نيكين سيكي بتصميم مشروع متعدد الأغراض في مدينة (الماتي) على بحر قزوين في طاجكستان مشاركة مع شركتي كفارستروي وتنجيزستروي للتطوير العقاري.

ويشمل المشروع ثلاث مناطق تضم كل منها مراكز للترفيه والأعمال اضافة إلى المراكز الاجتماعية. ويعتمد المشروع على تصاميم مبتكرة للتقليل من انبعاث الكربون بصورة مستدامة والعمل على تحسين نوعية ومستوى الحياة بالنسبة لسكان المدينة. كذلك ستعرض نيكين سيكي مشروع متروبوليا في موسكو الذي طوّرته شركة متروبول بكلفة 3.5 مليارات دولار أمريكي.

وقد تم الكشف عن هذا المشروع لأول مرة في الشرق الأوسط خلال معرض سيتي سكيب أبو ظبي لهذا العام وهي المرة الأولى التي يقوم فيها مطور روسي بعرض مشروع عقاري في المنطقة. ويمتاز مشروع متروبوليا، الذي يضم عشر مبان تربط بينها مساحات خضراء، بتصاميمه المستدامة المدعمة بكفاءة الأداء في استهلاك الطاقة والحد الأدنى لكمية انبعاث الكربون.

ومن أهم ملامح التصميم الرئيسية في المشروع خطوط الاتصال مع شبكة المترو والتقنيات الحديثة المبتكرة التي اجريت عليها اختبارات الاستخدام بنجاح في اليابان مما يعزز ثقة نيكين سيكي من أن هذا المشروع المطور سوف يستهلك 60 % طاقة أقل من تلك التي يستهلكها مشروع مماثل.

وسوف تبدأ أعمال الانشاء في مشروع متروبوليا خلال العام المقبل وتمتد حتى عام 2016م.

ومن أهم الملامح الرئيسية لهذا المشروع انشاء برج راقٍ بارتفاع 364 مترا بتصميم مدهش وهو محاط بأبراج صغيرة مصممة على شكل زهرة اللوتس تضم وحدات سكنية ومكاتب ومحلات تجارية.

وفي كوريا الجنوبية قامت نيكين سيكي بتصميم مشروع يونج - دون الذي تطوره شركة بوسكو للانشاء والهندسة ومشروع جاجيونج. ويبلغ ارتفاع مشروع يونج-دون 450 متراً وهو يشكل بتصميمه علامة فارقة ضمن المباني المرتفعة في مدينة سيؤول.

بالمقارنة، سيكون مشروع جاجيونج أكثر جمالا وهو يهدف إلى تجديد 97 هكتارا من المساحات الخضراء في مدينة انتشون.

اضافة لذلك ستعرض الشركة مع مجموعة من شركائها الدوليين مشاريع متقدمة تقنيا في الصين وتايوان وفيتنام واليابان ومونتيغيرو.

من جهته قال الدكتور فادي جابر مدير عام المكتب التمثيلي لنيكين سيكي في الامارات العربية المتحدة: (من خلال استغلال التكنولوجيا المتاحة والاقتصادية التكلفة نقوم بوضع تصاميم مبتكرة تستهدف توفير افضل مستويات الاداء في استهلاك الطاقة والحفاظ على المياه مع الحد الادنى من البصمة الكربونية من أجل خلق بيئة صحية بالنسبة للسكان وهذا ما تهدف إليه التصاميم المستدامة في المستقبل).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد