Al Jazirah NewsPaper Friday  10/10/2008 G Issue 13161
الجمعة 11 شوال 1429   العدد  13161
رئيس أوكرانيا يجري انتخابات برلمانية مبكرة في ديسمبر

موسكو - كييف - سعيد طانيوس

ذكر مرسوم رئاسي نُشر أمس الخميس أن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أمر بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في السابع من ديسمبر كانون الأول.

وصدرت دعوة يوشينكو بينما كان في زيارة لإيطاليا، وبعد يوم من خطابه للأمة التي يبلغ عدد سكانها 47 مليون نسمة وتخلى فيه عن مساعي تشكيل ائتلاف قادر على الاستمرار في البرلمان. وألقى يوشينكو باللوم على رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو حليفته القديمة منذ (الثورة البرتقالية) عام 2004م، وحمّلها مسؤولية انهيار فريق حكومي تشكّل من تلك الانتفاضة المؤيدة للغرب التي جاءت به إلى السلطة. وجاء في موقع الرئيس على الإنترنت (قررت إجراء انتخابات مبكرة في البرلمان في السابع من ديسمبر عام 2008). وأورد المرسوم المادة رقم 90 من الدستور الذي وضع بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، التي تمكنه من حل البرلمان إذا فشلت محادثات تشكيل ائتلاف حاكم قادر على البقاء. وأدانت الجماعات السياسية باستثناء حزب وطننا أوكرانيا الدعوة لانتخابات مبكرة، وتعهد بعض السياسيين بالطعن في المرسوم الرئاسي أمام المحاكم.

وكان يوشينكو قد عيّن تيموشينكو مرتين في منصب رئيسة الوزراء، لكنه في نزاع مستمر معها منذ انتخابه، ولم يهتم بدعواتها لتسوية الخلافات بينهما وإعادة تشكيل ائتلاف بين حزبيهما.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد