Al Jazirah NewsPaper Friday  10/10/2008 G Issue 13161
الجمعة 11 شوال 1429   العدد  13161
تحقيق أمريكي يؤكد مصرع 33 مدنياً خلال غارة للتحالف
مقتل 12 من طالبان و10 مدنيين في معارك بأفغانستان

كابول - وكالات

أعلن الجيش الأمريكي أمس الخميس مقتل 12 متطرفاً في مواجهات مع قوات الأمن في ولاية أوروزغان في جنوب أفغانستان فضلاً عن مقتل عشرة مدنيين برصاص المسلحين.

كما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية مساء الأربعاء أن تحقيقاً عسكرياً توصل إلى خلاصة مفادها أن 33 مدنياً قد قتلوا خلال غارة جوية الشهر الماضي في غرب أفغانستان، لكنه اعتبر أن قوات التحالف تصرفت عملاً بالإجراءات المطبقة في زمن الحرب.

وأفاد تحقيق أولي أجراه الجيش الأمريكي بمقتل خمسة إلى سبعة مدنيين و30 مسلحاً.

وقالت القيادة في بيان إن (التحقيق أحصى حوالي 22 قتيلاً من مسلحي حركة طالبان و33 من المدنيين بعد عملية في عزيز أباد، خلافاً لتحقيقين أوليين أجرتهما الولايات المتحدة والتحقيقات التي أجرتها منظمات أخرى في أفغانستان). وقد أثارت القضية خلافاً حول عدد القتلى، وأغضبت الحكومة الأفغانية التي أكدت أن 90 مدنياً قُتلوا خلال غارة على قرية عزيز أباد في 22 آب - أغسطس. وكشف الجنرال مايكل كالان الذي أجرى التحقيق أن (قوات التحالف قد تحركت بناء على معلومات جديرة بالثقة، في حالة الدفاع عن النفس وعملاً بالإجراءات المطبقة في زمن الحرب).

وازداد لجوء التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إلى مزيد من عمليات القصف الجوي لدعم القوات على الأرض بغية تقليل خسائرها. وكان قائد قوات الحلف الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأمريكي ديفيد ماكيرنن طالب في السابع من أيلول - سبتمبر بتحقيق جديد بسبب (مؤشرات جديدة) منها الصور التي التقطت عبر الهواتف النقالة التي تظهر عدداً كبيراً من النساء والأطفال بين ضحايا الغارة.

ومع تأكيد هذا الرقم، تعتبر هذه الغارة أسوأ خطأ ارتكبه التحالف منذ التدخل الأمريكي قبل سبع سنوات، لإطاحة نظام حركة طالبان المتهم بإيواء تنظيم القاعدة ودعمه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد