Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/10/2008 G Issue 13155
السبت 05 شوال 1429   العدد  13155
في خاطري شيء
أرنب دوري المحترفين
د. صالح الحمادي

في الدوري الذهبي لألعاب القوى وبطولات العالم لألعاب القوى يقود السباقات المتوسطة والطويلة أبطال عالميون معتزلون للتو وتكون مهمة البطل المختار قيادة السباق في الجولة الأولى بحيث يرفع وتيرة السباق ويقرب الأبطال الحقيقيين من الصدارة وتحقيق اللقب وأحيانا لتحطيم الرقم الأولمبي أو العالمي، هذه الطريقة متعارف عليها ويسمى البطل الذي يتم اختياره بأرنب السباق ومهمته تنحصر في رفع رتم السباق ثم ينسحب بعد المسافة المحددة له تاركا الأبطال الحقيقيين يشقون طريقهم نحو خط النهاية ومن ثم منصة التتويج.

مع انطلاقة دوري المحترفين في نسخته الأولى والذي أتوقع أن يكون أسخن موسم سعودي تصدر الدوري في الجولتين السابقتين ثلاث فرق الاتحاد والهلال والنصر وستعاود الفرق ركضها ومنافساتها مساء اليوم في الجولة الثالثة وسيكون السباق محموم والصراع ملتهب وهذا يتوقف على قدرة أرنب سباق دوري المحترفين على مواصلة المنافسة ورفع وتيرة السباق.

إذا اقتنعنا إن هناك أرنب لدوري المحترفين فمن ينطبق عليه اللقب؟ سؤال ساخن ومزعج لكن لابد من البحث عن أرنب السباق، الاتحاد يتصدر ولا يقبل أن يكون أرنب السباق فقد تم تحضير الفريق بشكل رائع هذا الموسم وزاد من مساحة تفاؤل أنصار الاتحاد عدة عوامل ومؤشرات منها نجاح معسكر أبها وحسن اختيار اللاعبين الأجانب واستمرار الجهاز الفني بقيادة الأرجنتيني كالديرون وانشغال الإدارة والرموز الشرفية بالفريق الكروي وتهيئة الأجواء الصحية بعيد عن الفلاشات والمواعيد العرقوبية كما نجح المدير الفني في التخلص من بعض كبار السن الذين أفقدوه كل الألقاب الموسم الماضي وتم الزج بعناصر شابة وموهوبة سيكون لها شأن هذا الموسم ولن يقبل العميد أن يكون أرنب السباق فهو يتصدر من أول جولة ولن يتنازل عن الصدارة بسهولة.

الهلال يلاحق الاتحاد بنفس الرصيد ولن يقبل أنصار الموج الأزرق بدور الكومبارس أو دور الأرنب للسباق والهلال بسياسته المعروفة عنه غير مستعجل على الصدارة فهو يخطط على المدى البعيد ويختار الوقت المنافس للقفز لموقعه الطبيعي كما حصل الموسم الماضي عندما ترك الصدارة للاتحاد أغلب فترات الموسم وعندما جاء لقاء الحسم ضرب ضربته الموجعة على طريقة ضربات الكوبري الخطيرة وبدون شك فالهلال تعود على الألقاب الكبيرة وليس غريب عنها وتحضيراته هذا الموسم مرتبة بشكل دقيق وإن كان قد تعرض لظروف عديدة أهمها غياب أبرز عناصره الدولية عن معسكره التحضيري وإصابة نجمه السويدي وليهمسون وإيقاف التائب المفاجئ ولكن الهلال عود جماهيره على التألق والإبداع مهما كانت الظروف ومن المؤكد رفض الهلال لدور أرنب سباق دوري المحترفين لأنه يفكر في المنصات ولا شيء سواها.

النصر يشارك الاتحاد والهلال الصدارة بنفس الرصيد النقطي ويحتل المركز الثالث بفارق الأهداف لكن فوارق لقاءاته الفنية تعطيه الأفضلية على الاتحاد والهلال لأنه حقق ست نقاط على حساب الأهلي والوحدة وهي فرق منافسة وقوية عكس الفرق التي قابلها المتصدر الاتحاد والوصيف الهلال أي إن النقاط التي حققها النصر ثمينة وتمنحه الصدارة التي يبحث عنها جمهور العالمي ولا يقبل أن يكون فريقه أرنب دوري المحترفين لأن تجهيزات الفريق لهذا الموسم تؤكد حجم العمل الذي قامت به الإدارة واللجنة الرباعية والنصر أصبح مهيأ أفضل من أي وقت مضى للمنافسة الجادة مع أهل القمة وسيترقب جمهور الشمس أما عودة للمنصات أو الفوز بلقب الأرنب وهذا شيء يرفضه أنصار العالمي الصابرة والمحتسبة.

أرنب سباق دوري المحترفين سيتضح صاحبه مع مرور الجولات المتسارعة التي رسمتها اللجنة الفنية بعشوائية هزلية وكأنها تسارع على سلق البيض وليس لإخراج موسم يوازي حجم قوة الفرق وتميز الدوري السعودي فحشر المباريات الست في ليلة واحدة دليل على عشوائية الجدول ولا نعلم ما هو المانع من وضع ثلاث مباريات مساء الجمعة وثلاث مباريات مساء الليلة والشيء ذاته عن مباريات الأربعاء المقبل حيث كان من الممكن توزيع المباريات على يومي الأربعاء والخميس ولكن!!!

عموما أرنب السباق لقب مزعج لأهل القمة وكل فريق يهرب من هذا اللقب بالبحث عن لقب مبهج لأنصاره وليس عن الألقاب المؤقتة أو لقب أرنب للدوري ثم الانكفاء نحو المنطقة الدافئة أو الانزلاق مع أهل القاع، عموما الدوري السعودي ساخن وممتع وينقصه حسن البرمجة وهذا لن يتحقق في ظل وجود بطولات عربية وخليجية وإذا كان ثلاثي القمة عيد بهناء وسعادة فإن هناك فرقا أخرى قادمة مثل الشباب والأهلي والاتفاق سيكون لها بصمة ودور مؤثر وقد يأتي أرنب للسباق من الصفوف الخلفية وقد يأتي البطل أيضا من الخلف يلقط الرقم والبطولة على طريقة أبطال العالم لألعاب القوى.

الفريق لذي يستمر في سباق النفس الطويل سيكون قريبا من الفوز بلقب بطولة أول دوري للمحترفين والفريق المنسحب من هذا السباق عليه أعادة ترتيب أوراقه تأهبا لموسم آخر.. غدا تشرق شمس يوم جديد.

أشياء... وأشياء

* فريق الاتحاد الكروي تم ترقيع ثقوبه الفني بمعرفة المدرب لذا أتوقع نجاح الفريق واحتفاله بأفضل موسم له في تاريخه.

* رموز الاتحادي الشرفيون مطالبين بسرعة احتواء مشكل تجديد ثلاثي الفريق الذهبي وسرعة تشطيب الديون المتراكمة قبل ضياع المكتسبات.

* إدارة الهلال مطالبة بحماية حقوق النادي بحيث تكون عقوبة التائب مادية فقط للفريق التركي أما عقوبة الإيقاف التي يدفع ثمنها الهلال فهذا خطأ قانوني وظلم لن يقره الاتحاد الدولي لأن الهلال تعاقد مع اللاعب بموافقة نظامية من الاتحاد الدولي ذاته.

* فريق أبها الكروي سيفجر مساء الليلة مفاجأة مدوية.. قد تكون مفاجأة ايجابية وقد تكون العكس فترقبوا.

* طارق التائب يذكرني بطيب الذكر أحمد بهجا.. مبدع فنياً ومتعب يومياً.

* مشاكل اللاعب طارق التائب مع منتخب بلاده ومع النادي التركي حاول الهلال تجاوزها رغم نتوءات الخروج عن النص منذ وصوله ويبدو أن الحل في المحلول!!!

* لم يرصد الزملاء المبدعين المتخصصين في الرصد والتوثيق عدد القضايا في الاتحاد الدولي والمحكمة الرياضية الدولية، أتمنى أن يقوم عبدالله المالكي من الجزيرة أو سلمان العنقري من الشرق الأوسط بذلك، ستكون النتيجة مفجعة لأن أغلب القضايا ضد أندية سعودية!!!

* عقوبة الحسن كيتا دفع ثمنها الاتحاد وعقوبة طارق التائب ضد الهلال.. هل تتحرك الأمانة لحماية الأندية من عقوبات اللاعبين التي تطال الأندية؟ نأمل ذلك

* أرنب السباق واحد من اثنين والثالث بطل النسخة الأولى لدوري المحترفين.. وعليكم تحليل حسبة برما.

للتواصل:


alhammadi384@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد