Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/10/2008 G Issue 13155
السبت 05 شوال 1429   العدد  13155
سلمى حايك تشارك في حملة لاجتثاث التيتانوس

جنيف - (رويترز)

دعت الممثلة الشهيرة سلمى حايك الخميس الأمهات إلى دعم حملة عالمية لاجتثاث التيتانوس الذي يودي بحياة طفل مولود حديثاً كل ثلاث دقائق في دولة فقيرة.

وذهبت حايك المتحدثة باسم حملة (بامبرز - يونيسيف لمكافحة التيتانوس) إلى سيراليون الأسبوع الماضي للمشاركة في حملة للتحصين من هذا المرض.

ومقابل كل عبوة حفاظات بامبرز تحمل علامة خاصة تباع حتى نهاية العام، تعهدت شركة (بروكتر آند جامبل) بالتبرع بلقاح واحد لهذا المرض.

ويأمل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في اجتثاث هذا البلاء الذي يلقى عليه باللوم في وفاة 140 ألف طفل و30 ألف أم سنوياً بحلول 2012م.

وقالت حايك في مؤتمر صحفي في جنيف (ليست لدي فكرة عن مبلغ ما كان يحركني شخصياً حقيقة... لرؤية ذلك في الواقع في سيراليون).

وسيراليون واحدة من بين 50 دولة يموت فيها أطفال حديثو الولادة وأمهات من التيتانوس الذي اجتث من الدول الصناعية كما قال اليونيسيف.

والتيتانوس بكتريا تنمو في التربة ويمكن أن تصيب الأطفال لحظة الولادة في ظروف غير صحية وعادة من خلال الحبل السري. وتكون الوفاة سريعة ومؤلمة. وقال فرانسوا جيس الخبير في اليونيسيف (لا يمكن حماية طفل لدى الولادة من التيتانوس ما لم تكن قد حصنت الأم خلال الحمل أو قبله).

وقال إن ثلاث جرعات من هذا اللقاح المنقذ للحياة إلى جانب المحاقن تتكلّف 1.80 دولار (أقل من ثمن كوب من القهوة). وبدأت حملة (بامبرز ويونيسيف) في بريطانيا عام 2006 ومولت 50 مليون لقاح. ويهدف المسعى الجديد إلى جمع 200 مليون لقاح خلال السنوات الثلاث المقبلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد