Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/10/2008 G Issue 13155
السبت 05 شوال 1429   العدد  13155
شركات أجنبية تسحب منتجاتها المصنوعة من ألبان صينية لطمأنة المستهلكين

بكين - (رويترز):

حاولت الصين استعادة الثقة التي اهتزت في منتجات الألبان الصينية وقالت إن الاختبارات الكيميائية الأخيرة أثبتت سلامة المنتجات في الوقت الذي انتشرت فيه فضيحة الحليب الملوث في شتى انحاء العالم. وأصدرت إدارة سلامة الاغذية تعليمات للمتاجر بعرض قائمة الشركات الموثوق بها بعدما أثبتت فحوص منتجات 65 شركة من الحليب والزبادي خلوها من مادة الملامين الكيميائية الصناعية. ولم تصدر بعد قائمة بأسماء شركات الحليب المجفف الخالية من الملامين.

وقالت الإدارة الصينية إن 31 نوعاً آخر ثبت وجود الملامين فيها وهي مادة تضاف إلى الحليب لاجتياز اختبارات الجودة.

وفجرت فضيحة منتجات الالبان وهي الاحدث في سلسلة طويلة من مشاكل سلامة الاغذية في الصين المزيد من قرارات سحب المنتجات والتحذيرات في الخارج.

وأمر مسؤولو الصحة في تايوان المتاجر بسحب ستة أنواع من منتجات ألبان نستلة بعدما أظهرت الاختبارات وجود آثار تلوث من الصين.

وأضافوا أنه لا توجد مخاوف متعلقة بالصحة لكن سحب المنتجات ضروري لطمأنة المستهلكين.

وقال مسؤولون في نستله إن منتجات الشركة من الصين آمنة وحثوا وزارة الصحة التايوانية على إتباع (معايير تستند إلى العلم) في اختبارات الملامين.

وأكدت وزارة الاغذية والزراعة في ولاية بادن- فورتمبورج الالمانية أن حلوى (الارنب الابيض) القادمة من الصين وتباع في متجر بمدينة شتوتجارت احتوت على آثار لمادة الملامين لكنها لا تمثل خطرا على الصحة عند تناولها.

وفي كوريا الجنوبية عثرت السلطات على كميات ضئيلة من الملامين في منتجات ألبان من نيوزيلندا تستخدم في تركيبة حليب الاطفال وحظرت استيرادها.

وأفادت تقارير بأن الصين وعدت اليابان وشركاء تجاريين آخرين بأنها ستوقف كل صادرات منتجات الالبان لحين ضمان سلامتها.

ولم يستطع دبلوماسيون غربيون تأكيد عقد مثل هذا الاجتماع بين الصين والشركاء التجاريين وقالوا إن الصين ربما تكون قد التقت فقط دولا مجاورة.

وأكدت وزارة الزراعة الصينية أمس على سلامة منتجات الالبان التي تقدمها لهونج كونج حيث سحبت منتجات صينية مثل الشيكولاتة والزبادي وغيرها من المتاجر.

وترسل الصين نحو 43.5 طن من منتجات الالبان إلى هونج كونج يوميا.

وحظرت دول شتى في العالم الواردات الصينية واضطرت أعداد كبيرة من الشركات الاجنبية إلى سحب المنتجات المصنوعة باستخدام مكونات ألبان صينية لطمأنة المستهلكين أن بضائعها آمنة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد