Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/10/2008 G Issue 13155
السبت 05 شوال 1429   العدد  13155
تقييدات النجديين على المخطوطات

الكتاب: تقييدات النجديين على المخطوطات

المؤلف: د. نادية بنت عبدالعزيز اليحيا

الناشر: مكتبة الملك فهد الوطنية

تناولت هذه الدراسة (تقييدات النجديين على المخطوطات أنماطها ودلالاتها التاريخية) للدكتورة نادية بنت عبدالعزيز اليحيا، موضوع تقييدات النجديين المدونة على المخطوطات المحفوظة في مكتبة الملك فهد الوطنية: أنماطها ودلالاتها التاريخية.

وتتمثل أبرز أهداف الدراسة في تعرُّف أنواع تقييدات أهل نجد على المخطوطات المحفوظة في المكتبة. والتأكد من وجود معلومات وبيانات ضمن تلك التقييدات لها دلالة علمية وتاريخية تمثل أهمية خاصة للمؤرخين والباحثين في المجالات العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وتعرُّف الكتب وموضوعاتها التي تكرر وقفها أو نسخها أو تملكها، وتعرف المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي في منطقة نجد من خلال تحليل نصوص التقييدات المدونة على المخطوطات، ومعرفة الأعلام الواردة في تقييدات النجديين على المخطوطات، والبحث عن معلومات عنها في المصادر المتاحة الأخرى.

وقامت المؤلفة بتطبيق المنهج الوصفي (المسحي) على ماحصرته من مخطوطات عليها تقييدات نجدية من بين مجموعة المخطوات المحفوظة في مكتبة الملك فهد الوطنية؛ إذ استخدمت بطاقات لتسجيل البيانات الخاصة بكل مخطوط، ومن ثم عملت على تصنيف تلك البيانات وتنظيمها واستخراج النتائج في شكل جداول وتحليلها ومناقشتها.

ولقد اطلعت المؤلفة على مخطوطات المكتبة التي بلغ عددها4000 مخطوط، واتضح لي أن 1397 منها تحوي تقييدات لنجديين، أما التقييدات نفسها فقد بلغ عددها 2909 تقييد، متنوعة بين النسخ، والتملك، والوقف، والمقابلة، والإعارة، والإهداء، والإجازة، والسماع، والرواية، والقراءة، والمطالعة، إلى جانب أنواع أخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد